الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 06:48 صـ 20 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

شاهد الهزات الأرضية التي تحدث الآن بحسب رادار الزلازل المصري

موقع رصد الزلازل
موقع رصد الزلازل

شاهد الهزات الأرضية التي تحدث الآن: رادار الزلازل المصري.. بنقرة واحدة؛ يُمكنك الآن أن تعرف ما يدور من حولك من هزات أرضة، وإن لم تشعر بها، فالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية وضع محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، أمام المواطنين ليُمكنهم من خلالها مشاهدة كل جديد مباشرةً عبر الموقع الإلكتروني للشبكة.

 

الموقع الذي نشره معهد الفلك عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»، يجعلك متابعًا لكل جديد تسجله محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، حتى وإن كانت قوتها ضعيفة.

 

«بمجرد دخولك الموقع، ستلاحظ وجود زلازل ضعيفة، وهذا طبيعي جدًا، فمصر وكل العالم يحدث بها زلازل يوميًا، ولكن 99% منها زلازل ضعيفة بفضل الله، وهذا من طبيعة القشرة الأرضية منذ ملايين السنين».. تنويه كتبه معهد الفلك عبر منشوره، موضحًا وجود هزات ضعيفة في مناطق قريبة من البحر الأحمر، لكن قوتها لم تتجاوز الـ 2.21 درجة على مقياس ريختر.

 

ويشهد العالم مخاوف خلال الفترة الماضية، بعد الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في السادس من الشهر الجاري، وهو ما خلّف أكثر من 50 ألف قتيل في البلدين، كان أكثرهم في تركيا، إلى جانب عشرات الآلاف من المصابين، غير أن معهد الفلك المصري طمأن المصريين بأن لا شئ غير طبيعي يحدث حول العالم، فمعدلات الزلزال تبقى في نطاقها الطبيعي، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن مصر لم تشهد في تاريخها أي زلازل مدمرة، وأن الزلازل التي تحدث بها بشكل يومي تبقى ضعيفة، حيث إن أكثر من 80 % منها لا يشعر به المواطنون.

 

ويحوي الدليل الاسترشادي لمواجهة مخاطر الزلازل الذي نشره مركز دعم واتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء، بالتعاون مع المعهد القومي للبحوث الفلكية، دليلًا للمناطق النشطة زلزاليًا في مصر، وأكثر تبقى نسبة النشاط الزلزالي فيه أقل من المتوسط.

موقع الشبكة القومية للزلازل من هنا