السبت 27 أبريل 2024 مـ 08:54 مـ 18 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

الدعاء المستحب في الحرّ الشديد.. الإفتاء تكشف

دعاء في شدة الحرّ
دعاء في شدة الحرّ

الدعاء المستحب في الحرّ الشديد.. الإفتاء تكشف .. ردت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين، نصه: سمعت أن هناك أذكار وأدعية تقال في الحر الشديد، ودرجة الحرارة مرتفعة جدًّا في هذه الأيام؛ فنرجو منكم بيان ما يقال من الأدعية في هذه الأحوال.

ما يقال من الذكر والدعاء في شدة الحرّ

وقالت الإفتاء في فتوى سابقة عبر موقعها الإلكتروني: يستحبُّ للإنسان عند اشتداد الحرِّ أن يُكثر من قول "لا إله إلا الله"، وأن يستعيذ بالله تعالى من النار ومن حرِّ جهنم، وأن يسأله سبحانه العافية؛ فيقول: "اللهم أجرني من حَرِّ جهنم"، أو "اللهم أجرنا من النار، ومن عذاب النار، ومن كلِّ عملٍ يقربنا إلى النار، وأصلح لنا شأننا بفضلك وكرمك يا عزيز يا غفَّار".

وأضافت الإفتاء: ويجوز أن يدعو بغير ذلك من الأدعية التي يباح الدعاء بها عندما يحصُل للإنسان ما يقلقه أو يزعجه.

فيما، أجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين، نصه: ما حكم من مات غريقا في البحر وهل هذا علامة على سوء الخاتمة، خصوصا وأننا في بعض الحالات لا نعثر على الجثمان؟.

ما حكم من مات غريقا في البحر وهل هذا علامة على سوء الخاتمة؟

وقالت الإفتاء، في فتوى سابقة عبر موقعها الإلكتروني، إن الغرق لون من ألوان الشهادة كما جاء في الأحاديث النبوية: من مات بغرق فهو شهيد، ومهما كانت قيمة الجسد عالية فإنه قميص وضعت فيه الروح؛ فالروح أشرف وأبقى وأعلى، ولها قانونها الخاص عند ربها، وهي لا تتضرر بما يتضرر به البدن من جروح وآلام مادية، ولها شعورها الخاص، وفي شأنها قال تعالى: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا، الإسراء: 85، والمنتقل إلى الله تعالى يكون في عالم الروح فيه لها شأنها، وهو العالم الأرحب والأوسع.

وأضافت الإفتاء: وعلى كل حال فإننا ندعو الله تعالى أن يشمل برحمته جميع موتانا، وأن يلطف بنا ونحن في هذه الدار، وأن ينزل الصبر والسلوان على ذويهم أمهاتهم وآبائهم والإخوة والأخوات والأصدقاء.