السبت 13 أبريل 2024 مـ 06:02 صـ 4 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

إسرائيل كيان إرهابي

قصف غزة
قصف غزة

ارتكب الاحتلال الإسرائيلي العديد من جرائم الحرب أولها "الإبادة الجماعية"، وطبقا للقانون الدولي من بين الجرائم المرتكبة أيضا: "التهجير القسري للمدنيين، الاستهداف العشوائي للمدنيين، استهداف الفئات المحمية في المدارس والمستشفيات والأطفال والنساء، فرض أحوال معيشية صعبة تشمل منع الماء والغذاء وقطع الكهرباء، استخدام القنابل المحرمة دولية".

بالإضافة إلى استهداف القطاع الصحفي داخل غزة من قتل متعمد بدم بارد، وترويع واعتقالات و التهديدات ، واستهداف لأفراد العائلة والمنازل والممتلكات، في محاولات لا تنتهي من الاحتلال لإسكات صوت الحقيقة الذي يفضح ممارساته ويُعرّي مزاعمه أمام العالم.

و وفقا لآخر حصيلة نشرتها نقابة الصحفيين الفلسطينيين ، استشهد 110صحفياً وعاملاً في مجال الإعلام منذ انطلاق الحرب الدموية التي شنَّها الاحتلال في السابع من أكتوبر الماضي .

إسرائيل تاريخ من الجرائم والانتهاكات لأكثر من 5 عقود ارتكبت مجازر بحق الفلسطينيين و تتعمد قطع الاتصالات لطمس الأدلة ومنع توثيق جرائم الحرب ضد المدنيين فمنذ السابع من أكتوبر الماضي حتي الآن ارتكبت إسرائيل جرائم بشعة تدل أنها كيان إرهابي بالدرجة الأولى.

■ حيث قتلت أكثر من ٢٨٣٤٠ شهيداً مع وجود الآلاف تحت الأنقاض قد يؤدي إلي ارتفاع حصيلة القتلى.

■ قامت إسرائيل بانتهاك القانون الدولي و المواثيق الدولية حيث قامت بقصف المواقع المدنية التي يوفر لها القانون الدولي الحماية العامة والخاصة وفقاً لاتفاقية جنيف الرابعة والبروتوكولين الإضافيين الأول والثاني لاتفاقيتي جنيف لعام 1977 ولاهاي لعام 1954.

قامت بقصف المستشفيات كقصف مستشفى المعمداني وتُعرف كذلك باسم مجزرة المستشفى الأهلي العربي، هي مجزرة ارتكبها سلاح الجو الإسرائيلي في حي الزيتون جنوب مدينة غزة في ساعات الليل الأولى من يوم السابع عشر من أكتوبر ٢٠٢٣.

قصف مدخل مجمع الشفاء الطبي و تُعرف باسم مجزرة مستشفى الشفاء هو قصف استهدف مجمع الشفاء الطبي يوم الجمعة الموافق ٣ نوفمبر 202٣.

قصف مدخل مستشفى الأمل و تُعرف باسم مجزرة مستشفى الأمل هو قصف استهدف مستشفى الأمل الطبي يوم الأربعاء الموافق 27 ديسمبر 2023.

قصف مدخل مستشفى شهداء الأقصى و تُعرف باسم مجزرة مستشفى شهداء الأقصى هو قصف استهدف مستشفى شهداء الأقصى يوم الأربعاء الموافق 10 يناير 2024.

قصف إسعاف الهلال الأحمر هو قصف استهدف سيارة إسعاف في شارع صلاح الدين وسط قطاع غزة وذلك في يوم الأربعاء الموافق 10يناير 2024.

■ و قام الاحتلال الصهيوني بقصف العديد من المدارس التي تؤوي آلاف النازحين مثل :

مجزرة مدرسة أبو حسين

مجزرة مدرسة أسامة بن زيد التابعة للأونروا والتي تؤوي آلاف النازحين بمنطقة الصفطاوي في قطاع غزة.

مجزرة مدرسة البراق

مجزرة مدرسة شادية أبو غزالة

مجزرة مدرسة حيفا التابعة للأونروا

مجزرة مدرسة معن

مجزرة مدرسة الفاخورة هي مجزرة ارتكبها سلاح الجو الإسرائيلي حينما أغارَ على مدرسة الفاخورة التابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

■ وقصف العديد من المخيمات الكبرى في قطاع غزة مثل :

مجزرة مخيم النصيرات

مجزرة مخيم جباليا

■ مواقع أثرية دمرها القصف الإسرائيلي في حرب غزة 2023

دمّرت القصف الإسرائيلي الكثيف والمتواصل على قطاع غزة ما يقارب 100 معلم أثري في القطاع بعضها عمره يزيد عن 2000 عام، من أصل 325 موقعًا أثريًا في غزة، من أبرز المواقع الأثرية :

● المقبرة الرومانية التي يزيد عمرها عن 2000 عام

● مسجد الحبيب محمد

● المسجد العمري الكبير

● مسجد السيد هاشم

● كنيسة القديس بيرفيريوس

● قصر الباشا

● الكنيسة البيزنطية

● مقبرة دير البلح

● مسجد الظفر دمري الأثري

● دار السقا الأثرية

● المدرسة الكمالية

● مقام الخضر

● حمام السمرة

● دير القديس هيلاريون

● قصر الباشا

● مسجد عثمان قشقار

● ميناء البلاخية

إسرائيل مجرمة ارتكبت جرائم حرب وإبادة جماعية بالشهود والإثباتات ولا تقيم أي وزن للقرارات الدولية ولا للشرعية ولا تلتزم بإتفاقات السلام ولا بالمفاوضات.