الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 10:43 صـ 15 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

ارتفاع أسعار اللبن تثير الجدل على تويتر.. فما حقيقة السعر ؟

أسعار اللبن
أسعار اللبن

ارتفعت أسعار اللبن خلال الأسبوع الجاري، واختلفت من مكان لآخر باختلاف البقال أو السوبر ماركت في كل منطقة. ما أثار جدلًا خاصةً وأن استهلاك اللبن يزداد خلال فترة المدارس، والذي يعتبر غذاء أساسي للتلاميذ.

وأعلنت شعبة المواد الغذائية، ارتفاع أسعار اللبن 3 جنيهات ووصل سعر الكيلو (اللبن السائب) إلى 28 جنيها بدلا من 25.

أسعار اللبن تتصدر تويتر

شهدت أسعار اللبن جدلا على تويتر حيث تداول مُستخدمو منصات التواصل الاجتماعي، منشورا عن ارتفاع سعر كيلو اللبن إلى 40 جنيها وارتفاع لبن الأطفال إلى 300 جنيه وذلك على مستوى المحال التجارية الخاصة والمولات.

أما في محلات البقالة يتراوح سعر كيلو اللبن من 28 إلى 30 جنيها حسب كل منطقة. وبما أن الألبان والجبن تعتبر من العناصر الأساسية الرئيسية على مائدة الأسرة المصرية، خاصة في الفطار والعشاء، يزداد اهتمام الأشخاص بالبحث عنها وعن آخر أسعارها وسط اعتراض ملحوظ على ارتفاع السعر.

أسعار اللبن

ارتفاع أسعار اللبن

في وقتِ سابق من أغسطس 2023، ارتفعت أسعار اللبن ومشتقاته 6 جنيهات دفعة واحدة في الأسواق حيث كانت ارتفاعات كبيرة خلال الأسابيع الماضية.

وعلى الرغم من الاكتفاء الذاتي لمصر من الألبان بنسبة 100%، كما أنها تصدر الفائض إلى الخارج، علاوة على النهضة غير المسبوقة التي تشهدها مراكز تجميع الألبان لزيادة إنتاجها. وجاء ارتفاع الأسعار للألبان والأجبان نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف التي تمثل 50% من تكلفه إنتاج الألبان والأجبان.

من ناحية أخرى، أوضحت شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، إن أسعار اللبن الجاموسي الطبيعي السائب ارتفعت في الأسواق خلال آخر شهر بنحو 6 جنيهات في الكيلو، موضحا أن اللبن الجاموسي هو النوع الذي يستخدم للشرب، أما اللبن البقري فهو يستخدم لصناعة الجبن والزبد.