السبت 27 أبريل 2024 مـ 11:56 مـ 18 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

بعد ظهوره في بورسعيد.. ما هو زبد البحر؟

 زبد البحر
زبد البحر

تفاجأ رواد شاطئ بورسعيد بـ ظهور زبد البحر في شاطئ بورسعيد، ونستعرض لكم بعض المعلومات عن زبد البحر.

 

ما هو زبد البحر؟

زَبَد البحر، يسمى بـ رغوة البحر، وهي ظاهرة تحدث في جميع البحار نتيجة امتزاج شديد لما تحمله مياه البحر من شوائب ومواد عضوية وأملاح ونباتات ميتة وأسماك متعفنة، مما يؤدي لتشكل رغوة خفيفة جدا، ولكنها تمتد أحيانا لمسافة خمسين كيلومترا.

ويتكون زبد البحر من تركيزات أعلى من المواد العضوية المذابة، بما في ذلك البروتينات، اللجنين، والدهون المشتقة من مصادر مثل الانهيار البحري من الطحالب الطحلبية

وطريقة تكوينها تحدث عندما يتم تحريك مياه البحر عن طريق كسر الأمواج في منطقة الأمواج المتاخمة للشاطئ، فإن المواد الخافضة للتوتر السطحي تحت هذه الظروف المضطربة تحبس الهواء، وتشكل فقاعات مستمرة تلتصق ببعضها البعض من خلال التوتر السطحي.

ويتشكل زبد البحر في ظروف مشابهة لتشكيل رذاذ البحر، أحد الفروق الرئيسية بينهما هو وجود تركيزات أعلى من المواد العضوية المذابة من الطحالب الكبيرة والعوالق النباتية في زبد البحر، وتوفر المادة العضوية المذابة في المياه السطحية، التي يمكن أن تُستمد من البيئة الطبيعية أو من مصادر من صنع الإنسان، الاستقرار للزبد البحري الناتج.

لون زبد البحر

ولو زبد البحر، يميل إلى الون الأصفر مثل الزبدة، ولذا سمي بذلك الاسم، يمكن أن تسهم قطرات المطر المتساقطة على سطح البحر أيضًا في تشكيل زبد البحر وإزالته.

زبد البحر في القرآن

زبد البحر هو عبارة عن الرغاوى التي تظهر على سطح المياه في البحر ليس لها وزن أو قيمة ولذا قال الله تعالى في القرآن الكريم فأما الزبد فيذهب جفاء.