السبت 4 مايو 2024 مـ 08:23 مـ 25 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

أبرز أعراض متحور كورونا الجديد ” إيريس ”

المتحور الجديد من فيروس كورونا
المتحور الجديد من فيروس كورونا

هل يعود خطر فيروس كورونا من جديد ؟ هناك العديد من التساؤلات و المخاوف التي تدور في اذهان شعوب العالم ، و ذلك بعد إعلان منظمة الصحة العالمية قبل أيام عن ظهور متحور فرعي جديد لكوفيد يسمى إي جي.5 "EG.5"، ويُطلق عليه تسمية غير رسمية هي "إيريس" Eris، وحثت الدول على مراقبة الإصابات بهذا المتحور الجديد الذي ينتشر على مستوى العالم.

في يناير 2020 انتشر فيروس كورونا في ووهان الصينية ووصل خلال أقل من ثلاثة أشهر إلى جميع دول العالم تقريبا، وفي وقت لاحق ظهر منه متحورين هما دلتا وأوميكرون.

فيروس كورونا ومتحوراته هو مرض تاجي، وتختلف أعراضه التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة من شخص لآخر، وينتشر الفيروس عن طريق التنفس، ومن أعراضه الحمى والسعال وصعوبة التنفس إلى حد عدم القدرة على ذلك.

■ ما هو إي جي.5 ولماذا أطلق عليه اسم إيريس؟

منذ ظهور فيروس كورونا لأول مرة وهو آخذ في التحور والتغيُّر، ويُطلَق على النُسخ الجينية الناشئة من جرّاء تلك التغيرات اسم متحورات.

● إي جي.5 هو نسخة أخرى من متحور أوميكرون، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فقد ظهر لأول مرة في الصين في فبراير 2023 ومنذ ذلك الحين تتزايد حالات الإصابة به بشكل مطرد.

● وظهر لأول مرة في الولايات المتحدة كان في أبريل.

● يمتاز هذا المتحور بطفرة ملحوظة تساعده على الهروب من الأجسام المضادة التي طورها الجهاز المناعي استجابة للمتحورات واللقاحات السابقة.

●أصبحت هذه السلالة الجديدة مهيمنة في أنحاء العالم، وسببا رئيسيا للارتفاع الكبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

● في 19 يوليو الماضي، أضافت منظمة الصحة العالمية متحور "EG.5" إلى قائمتها للسلالات المتداولة حاليا الخاضعة لمراقبتها.

■ أبرز الأعراض

وأوضح استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية دكتور أمجد الخولي ، أنه لا توجد حتى الآن أدلة على أن السلالة الناشئة أكثر قوة من السلالات السابقة، فضلا عن كون خصائص المتغير الفرعي الجديد ليست مختلفة كثيرا عن السلالات السابقة.

وقال "الخولي"، إن الأعراض الشائعة عند البالغين لهذا المتحور تشمل:

• الزكام .

• التهاب الحلق.

• سيلان الأنف والسعال

• آلام الجسم والعضلات.

• التعب والإسهال.

• يمكن ملاحظة أعراض نتيجة ضيق التنفس وتشبع الأكسجين المنخفض لدى المرضى الذين يعانون من مرض شديد.

• أما الحمى وفقدان حاستي التذوق والشم فلم تعد شائعة كما في متحورات "دلتا" السابقة.

■ المتحور الجديد ساهم في زيادة عدد المرضى بالمستشفيات وغرف الطوارئ، لكن لم يثبت قدرته على إدخال المصابين لغرف العناية المركزة، أو إحداث مضاعفات تؤدي إلى الوفاة.

■ الانتشار السريع للمتحور يجعلنا ندق الأجراس للفئات ذات الخطورة المرتفعة، وهم: كبار السن والأطفال ومرضى الأمراض المزمنة غير المستقرة وأصحاب المناعة الضعيفة