الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 07:14 مـ 20 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

أسلحة جديدة لمواجهة كورونا.. السيليكون والذهب والنحاس

علاج كورونا
علاج كورونا

أسلحة جديدة لمواجهة كورونا.. السيليكون والذهب والنحاس.. توصلت دراسة حديثة قد تكون الأغرب على الأطلاق إلى أنه أصبح من الممكن أستخدام السيلكون والذهب والنحاس، كأسلحة جديدة لمواجهة كورونا في الفترة القادمة. 

ووجد الباحثون أن البروتينات الشائكة لـ SARS-CoV-2، وهي سلالة من الفيروسات التاجية التي تسببت في وباء فيروس كورونا، تصبح محاصرة عندما تتلامس مع السيليكون والذهب والنحاس، ويمكن استخدام الحقول الكهربائية للتدمير البروتينات الشائكة، ومن المحتمل أن تقتل الفيروس، وذلك بحسب وسائل أعلام أسترالية. 

وقال الباحث الرئيسي الدكتور نديم درويش، من كلية العلوم الجزيئية وعلوم الحياة بجامعة كيرتن الأسترالية، إن الدراسة وجدت أن البروتينات الشوكية لفيروسات كورونا، مرتبطة وأصبحت عالقة في أنواع معينة من الأسطح.

وأضاف درويش في إفادة صحفية: تمتلك فيروسات كورونا بروتينات متصاعدة، في محيطها تسمح لها باختراق الخلايا المضيفة وتسبب العدوى، ووجدنا أن هذه البروتينات تلتصق بسطح السيليكون والذهب والنحاس، من خلال تفاعل يشكل رابطة كيميائية قوية.

كما أوضح: «نعتقد أن هذه المواد يمكن استخدامها لالتقاط فيروسات كورونا، من خلال استخدامها في مرشحات الهواء، كطلاء للمقاعد والطاولات والجدران أو في نسيج المناديل وأقنعة الوجه».

وقال عصام ديف، المؤلف المشارك في الدراسة: «اكتشفنا أن التيار الكهربائي يمكن أن يمر عبر بروتين السنبلة، ويمكن الكشف عن البروتين كهربائيًا في المستقبل، ويمكن ترجمة هذا الاكتشاف، ليشمل تطبيق محلول على الفم أو مسحة الأنف واختباره في جهاز إلكتروني صغير قادر على اكتشاف بروتينات الفيروس كهربائيًا، وهذا من شأنه أن يوفر اختبارًا فوريًا وأكثر حساسية ودقة لفيروس كورونا».


وأكد أن: «الأكثر إثارة، من خلال تطبيق النبضات الكهربائية، وجدنا أن بنية بروتين السنبلة، قد تغيرت وعند حجم معين من النبضات، يتم تدمير البروتين، لذلك يمكن للمجالات الكهربائية تعطيل فيروسات كورونا».