الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 02:14 مـ 20 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

مستوطنون إسرائيليون يهاجمون بلدة حوارة مجددا

حوارة
حوارة

هاجم عدد من المستوطنين الإسرائيليين، بلدة حوارة جنوبي نابلس، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين الفلسطينيين بجروح.

ودعت المساجد في حوارة إلى التصدي لقطعان المستوطنين، حيث خرج الشبان للتصدي لهم.

وقام أحد المستوطنين بإطلاق النار على مركبة للمواطنين الفلسطينيين في حوارة، ما تسبب بإصابة 4 مواطنين بجروح طفيفة جراء الإصابة ببقايا الزجاج المتناثر.

وأفاد الإعلام الفلسطيني بإصابة مواطن بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز في حوارة.

 

تراجع وزير المالية الإسرائيلي في تصريحاته بشأن حواره

تراجع وزير المال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، عن تصريحاته حول "محو" بلدة حوارة الفلسطينية في الضفة الغربية، ووصفها بأنها "زلة لسان".

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن سموتريتش، زعيم حزب الصهيونية الدينية اليميني المتطرف، قوله إنه "أخطأ في اختيار" كلماته بشأن حوارة، مشيرًا إلى أن تصريحاته خرجت وسط "جيشان المشاعر".

لكن الوزير الإسرائيلي رفض اعتبار ما حدث من المستوطنين واقتحامهم حوارة وإضرامهم النار في منازل وسيارات "إرهابًا".

 

وقال سموتريتش إن اقتحام حوارة في نابلس بالضفة الغربية يمثل "جريمة قومية خطيرة جدًّا لكنها ليست إرهابًا".

 

وكان وزير المال قال مطلع مارس الجاري إنه يجب "محو" بلدة حوارة التي شهدت مقتل إسرائيليين اثنين في هجوم يوم الأحد الماضي، مضيفًا "أعتقد أن دولة إسرائيل يجب أن تكون هي من تمحوها وليس أشخاصًا عاديين".

 

ضغط أمريكي على نتنياهو

كشفت صحيفة عبرية، أن أعضاء في الكونجرس الأمريكي طالبوا الرئيس جو بايدن بالتدخل لوقف خطة الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الذي يقوده بنيامين نتنياهو لإصلاح القضاء، مؤكدين ضرورة فعل كل ما يلزم من أجل ذلك.



منع حكومة نتنياهو من تمرير الخطة القضائية

وأكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم السبت، أن "الضغوط تتزايد على بايدن بهذا الشأن، حيث دعا كبار أعضاء الكونجرس عن الحزب الديمقراطي الرئيس بايدن لمنع حكومة نتنياهو اليمينية من تمرير الخطة القضائية".

وقالت إنها: "حصلت على مسودة رسالة يطالب فيها أعضاء الكونجرس بايدن باستخدام كل أداة دبلوماسية ممكنة لوقف الخطة القضائية، خاصة أنها تشعل صراعًا كبيرًا في منطقة مضطربة بالفعل".



ضم أجزاء من الضفة الغربية

وفي الرسالة "يحذر أعضاء لجنة الحزب الديمقراطي في الكونجرس من أن خطة ائتلاف نتنياهو ستسمح لأعضاء اليمين المتطرف بالحكومة الإسرائيلية للترويج لسياسة الضم لأجزاء من الضفة الغربية"، وفق الصحيفة.

 

إقامة المستوطنات بالضفة الغربية

وترى رسالة أعضاء الكونجرس الديمقراطيين أن "إزالة سلطة القضاء ستؤدي لتمكين المشرعين اليمينيين الذين يسعون لإقامة المستوطنات بالضفة الغربية، وتعزيز أجندة من شأنها تقويض فرص حل الدولتين وتهديد وجود إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية".

 

وطالبت الرسالة الرئيس بايدن بالتأكيد للإسرائيليين أن "الولايات المتحدة ستعارض بشدة أي خطوة من هذا القبيل"، كما وطالب أعضاء الكونجرس بالتأكيد أن "نية منح أعضاء الكنيست السيطرة على تعيين القضاة، وإلغاء المراجعة القضائية للتشريعات، والسماح للسلطة التشريعية بإلغاء قرارات المحكمة العليا، ستقوض العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

 

وذكر المشرعون الأمريكيون إلى أنه "وبما أن إسرائيل تشهد احتجاجات حاشدة ومستمرة ضد خطة الإصلاح؛ فمن الضروري أن تلتزم الحكومة الإسرائيلية بالمُثل الديمقراطية، وتعمل على تجنب أزمة دستورية".

وأوضحت "يديعوت أحرونوت"، أن "الرسالة موقعة من قبل كبار أعضاء الكونجرس عن الحزب الديمقراطي الذين يعتبرون من الداعمين الرئيسيين لإسرائيل"، واصفةً تحركاتهم بأنها "رسالة التحذير غير المسبوقة".

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ومسؤولين بارزين في إدارته كانوا قد طالبوا ائتلاف نتنياهو بإجراء حوار مع المعارضة الإسرائيلية بشأن خطة إصلاح القضاء، والعمل على تليين الخطة وإيجاد حل وسط بشأنها.