الأحد 28 أبريل 2024 مـ 10:49 صـ 19 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

باقي كام يوم على رمضان وعيد الفطر 2023 وفقًا للحسابات الفلكية

باقي كام يوم على رمضان
باقي كام يوم على رمضان

باقي كام يوم على رمضان سؤال يراود أذهان الكثير من المسلمين في هذه الآونة، فقد بدأ شهر شعبان المعظم وسيليه بعد أسابيع قليلة من الآن حلول شهر رمضان المبارك، وهو الشهر المفضل عند الله عز وجل، فقد حباه الله تعالى بركن الصيام وأنزل فيه كتابه الكريم في ليلة القدر، وفي نفس الشهر المبارك تُفتح أبواب الجنة وتُغلق أبواب النار وتكثر الحسنات وتندثر السيئات وكل ذلك للمؤمن العاقل الذي يُحسن التعرض لنفحات ربه في أيامه.

باقي كام يوم على رمضان

لكل من يتساءل باقي كام يوم على رمضان؟ سنوضح لكم الوقت المتبقي بالاعتماد على تاريخ اليوم الأربعاء 22 فبراير 2023، وبالتقويم الهجري 2 شعبان لعام 1444 هجريا، ووفقا للحسابات الفلكية فمن المفترض أن يُكمل شهر شعبان عدته الكاملة 30 يوما، وبالتالي يتبقى على موعد رمضان 28 يوما من الآن.

وكانت أعلنت المعطيات الفلكية الصادرة عن معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية «مرصد حلوان سابقا» موعد رمضان فلكيا والذي يحين يوم الخميس بالتاريخ الميلادي 23-3-2023، وذلك بالاعتماد على هذه الحسابات:

يولد هلال شهر رمضان بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 7:24 مساء بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء 29 شعبان الموافق ميلاديا 21 مارس 2023.الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند مغيب شمس يوم الرؤية الموافق 29 شعبان وذلك في مدينة القاهرة وأغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية.

سيغرب القمر في طور الهلال القديم قبل غروب شمس يوم الرؤية في مكة المكرمة بـ 9 دقائق، وفي القاهرة بـ 10 دقائق.

وفي أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية سيغرب القمر قبل غروب شمس يوم الرؤية بمدد تتراوح بين 3 إلى 16 دقيقة.

ولكن في داكار ونواكشوط يغرب القمر بعد غروب الشمس بمدد تتراوح من دقيقة إلى دقيقتين، وفي لاجوس النيجيرية يغرب القمر مع غروب الشمس.

وبذلك سيكون الأربعاء 22-3-2023 هو المتمم لشهر شعبان، والخميس 23-3-2023 هو غرة رمضان في مصر والسعودية وأغلب الدول العربية والإسلامية.باقي كام يوم على رمضان

 

كم باقي على العيد

ومن أسئلة القراء أيضا سؤال كم باقي على العيد، حيث يهل عيد الفطر المبارك بعد انتهاء شهر رمضان مباشرًة، ويتزامن العيد في موعد هجري ثابت من كل عام في الثلاثة أيام الأولى من شهر شوال، وهو ما يختلف تاريخه ميلاديا من عام لآخر بالتقدم 11 يوما.

يذكر إنه وفقا للحسابات الفلكية أيضا، فمن المقرر أن يولد هلال شهر شوال 1444 بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 رمضان 1444هـ الموافق 20-4-2023.

وسيبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم، وهو يوم الرؤية، ونظرا لبقاء الهلال الجديد في السماء بعد غروب الشمس لمدد تتراوح من 10 إلى 35 دقيقة، لذلك سيتم إعلان غرة شهر شوال فلكيا يوم الجمعة 21 أبريل 2023 ليكون هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

باقي كام يوم على رمضان

 

كم باقي على رمضان 2023

وبالعودة إلى السؤال الأهم حاليا، وهو باقي كام يوم على رمضان 2023، ستكون الإجابة الدقيقة هي 28 يوما من الآن، مع العلم أن يوم الأربعاء 30 شعبان ستتم فيه إقامة أول صلاة تراويح لشهر رمضان 2023، وسيستعد فيه المسلمون لتناول وجبة السحور قبل موعد أذان الفجر استعدادا للصيام، مع ترديد دعاء نية صيام شهر رمضان كاملا، ولا يشترط التلفظ بالنية قولا بل يكفي النية بالقلب وه ورأي جمهور أهلم العلم.

باقي كام يوم على رمضان

 

دعاء نية صيام رمضان

بالحديث عن دعاء نية صيام رمضان لابد من التذكير بالحديث النبوي الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم «مَنْ لَمْ يَجْمَعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلَا صِيَامَ لَهُ»، ولذلك نقدم لكم دعاء نية رمضان قبل 28 يوما من قدومه كالتالي: "اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولا"، ويمكنكم الاطلاع على أدعية شهر رمضان من هنــــــــــا.