الجمعة 3 مايو 2024 مـ 08:14 صـ 24 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

لا شيء يحدث في روسيا دون علم بوتين.. بايدن عن مقتل قائد فاجنر

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

لا شيء يحدث في روسيا دون علم بوتين.. بايدن عن مقتل قائد فاجنر.. علق الرئيس الأمريكي جو بايدن، على حادث تحطم طائرة خاصة خلال رحلتها من العاصمة الروسية موسكو إلى مدينة سان بطرسبرج، التي كان من بين الركاب المدرجين عليها يفجيني بريجوجين قائد قوات فاجنر شبه العسكرية.

وحسب وكالة رويترز قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه لا يوجد شيء يحدث في روسيا دون علم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حين قال البيت الأبيض، إن بايدن تلقى تقريرا بشأن الطائرة المحطمة شمالي موسكو.

سقوط طائرة يفجيني بريجوجين

وفي السياق ذاته، أكد فلاديمير روغوف رئيس حركة نحن مع روسيا، مقتل بريجوجين، والرجل الثاني في مجموعة فاجنر دميتري أوتكين، بعدما تحدث مع مسؤولين بالمجموعة أكدوا له أنباء وفاة زعيم فاجنر.

وتحطمت طائرة خاصة اليوم الأربعاء في مقاطعة تفير الروسية كان على متنها 10 ركاب، ووفقا لقائمة ركاب الطائرة، كان أيضا قائد مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين على متنها.

وعقب سقوط الطائرة بفترة وجيزة، قالت وسائل إعلام روسية، إن هناك طائرة ثانية تابعة لقائد قوات فاجنر يفجيني بريجوجين تحلق فوق العاصمة الروسية موسكو الآن، بعد تحطم الطائرة الأولى التي تتبع له، وسط تكهنات حول كونه كان على متن هذه الطائرة.

وجدير بالذكر، أن يفجيني بريجوجين، يعد أحد رجال الأعمال الروس المقربين من فلاديمير بوتين الرئيس الروسي، ويترأس مجموعة فاجنر العسكرية غير الرسمية، ويطلق عليه لقب طباخ بوتين؛ حيث تتحمل شركاته مسؤولية تقديم الطعام لضيوف بوتين من الرؤساء والملوك والأمراء.