الخميس 20 يونيو 2024 مـ 04:50 صـ 13 ذو الحجة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

البلدان العربية تشهد حدثا فلكيا نادرا خلال أيام

الكواكب
الكواكب

ينتظر العالم حدثا فلكيا نادرا لا يراه الشخص سوى مرة واحدة في حياته، يبدأ في الثالث من يونيو الجاري، فيما يُعرف بـ "ظاهرة اصطفاف الكواكب".

وبحسب خبراء فلكيين، فإنه خلال أيام قليلة، ستصطف 6 كواكب ويلحق بها القمر في الثالث من يونيو، في حدث فلكي نادر وفريد يُرى بـ العين المجردة في السماء.

اصطفاف مجموعة "الكواكب السيارة"

وسترى الدول العربية هذه الظاهرة بوضوح، إذ تصطف مجموعة "الكواكب السيارة" المكونة من عطارد والمريخ والمشترى وزحل وأورانوس ونبتون، ثم يلحق بها القمر في خط مستقيم "في مشهد ليس حقيقيًا"، وفقًا لتفسيرهم، إذ يتهيأ لنا في السماء ويستمر حتى أواخر الشهر ذاته.

من جانبها، قالت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إن أفضل الأوقات لمشاهدة ظاهرة "اصطفاف الكواكب" سيكون مع شروق الشمس، بشرط أن تكون السماء صافية، فيما قد يضطر الناس في بعض البلدان إلى استخدام التلسكوب لمشاهدة الظاهرة النادرة بشكل واضح.

ظاهرة اصطفاف الكواكب

وأوضحت الوكالة أن العرض المثالي سيكون في التاسع والعشرين من يونيو، إذ سيكون منظر الكواكب وراء بعضها أكثر وضوحًا ومثاليًا.

ولفت خبراء فلكيون إلى أنه لا يوجد تأثير لهذه الظاهرة على حياة الناس، ولن تؤدي إلى وقوع الزلازل أو البراكين؛ نظرًا لأن الكواكب السيارة بعيدة جدًا عن الأرض، وتأثير جاذبية هذه الكواكب على الأرض يكاد يكون معدومًا.

و