الإثنين 4 مارس 2024 مـ 01:34 صـ 22 شعبان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

سبب زيادة سعر الخبز السياحي.. ماذا قالت شعبة المخابز؟

سعر الخبز السياحي
سعر الخبز السياحي

قال خالد صبري المتحدث الرسمي للشعبة العامة لمخابز الجمهورية، أن أسعار الدقيق نالت ارتفاعا واضحا؛ حتى وصل سعر الطن إلى حوالى 19 ألف جنيه نتيجة وقف صرف الدقيق المدعوم.

الخبز السياحى

وأضاف خلال تصريحاته أن سعر الرغيف السياحي ارتفع بالفعل منذ أمس قائلا: 'الرغيف أبو 1 جنيه بقى بجنيه ونص لأن سعر الطن أبو 10 آلاف جنيه بقى بـ19 ألف جنيه'.

وأوضح أن أسعار الدقيق تختلف حسب النوعية طبقا لنوعية القمح لافتا إلى وجود أكثر من 6 أنواع للدقيق في السوق.

وأضاف أنه في السابق، الحكومة متمثلة في وزارة التموين كانت تورد لأصحاب المخابز السياحية 5 أجولة دقيق مدعمة للمخابز السياحية، التي كان تم الاتفاق مع الحكومة على صرفها لحين تفعيل نظام إلكتروني يسمح لمن لا يحملون بطاقة تموينية باستخدام كارت ميزا للحصول على الخبز بسعر جنيه وزن 90 جراما، إلا أنه تم توقف التوريد منذ حوالي شهر منذ يوم 12 ديسمبر 2023 وبالتالي اضطر أصحاب المخابز إلى اللجوء للسوق الحر للحصول على الدقيق وبالتالي ارتفع الطلب عليه وارتفع سعره خاصة بعد استهلاك المخزون.

 

ارتفاع أسعار الخبز السياحي

 

وأشار إلى أن سعر الخبز السياحي ارتفع فعلا في الأسواق مطالبا بوضع حصة تموينية مقننة للمخابز السياحية المرخصة مشددا على أنه لابد من وضع آليات لتسعير الخبز السياحي خاصة وأن هناك حوالى 40 مليون مواطن ليس لهم حق الصرف ولا يملكون بطاقات تموينية مما يستدعى تدخل سريع من المسئولين لوضع آليات لتسعير الخبز السياحي.

وكانت أسعار الدقيق قد نالت ارتفاعا كبيرا في الأسواق حيث ارتفع سعر الطن إلى حوالى 19 ألف جنيه للطن كما ارتفع سعر جوال الدقيق الواحد في مصر إلى مستوى 900 جنيه في السوق التجاري ووصل سعر كيلو الدقيق الواحد إلى حوالي 20 جنيها في السوق التجاري الحر.