الأحد 5 مايو 2024 مـ 12:01 صـ 25 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

أسرار العبور وبطولات أكتوبر في لقاء مع أطفال المحافظات الحدودية ببورسعيد

ثقافة  إحدى الفعاليات
ثقافة إحدى الفعاليات

استمرت فعاليات الأسبوع الثقافي السابع والعشرين بمشروع أهل مصر بقصر ثقافة بورسعيد لليوم الثالث، والمقام لأطفال المحافظات الحدودية برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تحت شعار يهمنا الإنسان حتى 3 نوفمبر المقبل.

أسرار العبور وبطولات أكتوبر في لقاء مع أطفال المحافظات الحدودية ببورسعيد ضمن فعاليات أهل مصر

بدأت الفعاليات أمس الأحد بلقاء مع الكاتب محمد عبد القادر تحدث خلاله عن زيارة الأطفال لمنطقة الملاحات ببورفؤاد، موضحا أن تلك المنطقة اتخذها الجنود المصريين مقرا لإسقاط دبابات العدو، وتم أسر عدد كبير من الجنود بها.

وعن التدريبات العسكرية قال عبد القادر تم تدريبنا على قضاء ساعات طويلة بدون طعام والاكتفاء بالمياه فقط، وكانت ساعات النوم قليلة جدا كي نعتاد على ذلك في حالة الدخول في معركة.

وأضاف أن القوات البحرية كان لها دور بالغ في حرب أكتوبر، فعقب عبور القناة قامت القوات بعمل فتحات في خط بارليف، لتتحول إلى ممرات مما سهّل المهمة وتمكنت الدبابات من دخول سيناء.

كما قامت القوات الجوية بإحداث الضربة الجوية الأولى على الجانب الآخر من الضفة حيث حائط الصواريخ المضادة للطائرات الذي أقيم عند حدود محافظة بورسعيد وحتى نهاية السويس بجبل عتاقة، الأمر الذي مكّن القوات المصرية من السيطرة على كافة المواقع المهمة بسيناء، وردا على هذه الضربة هاجم الطيران الإسرائيلي مطار المنصورة وقاموا بهجمة عُرفت بأنها أكبر معركة طيران حربي منذ أيام الحرب العالمية الثانية، حيث شاركت بها 80 طائرة من الجانبين.

وتناول قصة أسر قائد القوات الجوية الإسرائيلية عساف ياجوري وعدد من جنود الاحتلال على يد البطل يسري عمارة، ليؤكد في ختام حديثه على أهمية الدفاع عن الوطن وحماية أراضيه، مشيرا إلى أن كل مصري خلال حرب أكتوبر كان على أتم الاستعداد للمشاركة بالمعركة والتضحية بكل ما يملك.