السبت 4 مايو 2024 مـ 01:18 مـ 25 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

المولد النبوي الشريف.. أبرز مظاهر الاحتفال حول العالم

المولد النبوي الشريف
المولد النبوي الشريف

تهل علينا ذكرى عطرة على قلب كل مسلم ومسلمة إلا وهي ذكري مولد سيد الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد (عليه أفضل الصلاة والسلام)، فهو يوم ليس كغيره من الأيام فهو من أقدس أيام السنة، وهى المناسبة التي يحتفى بها مسلمي العالم، وإن اختلفت طرق الاحتفال والتعبير، إلا أن العامل المشترك بينهما هو حب الرسول والفرحة بمولده .

ويحتفل به المسلمون من كل عام حيث إنه يمثل حدث عظيم في تاريخ الإسلام حيث تبدأ الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته، حيث يجتمع المسلمون في المساجد أو غيرها، وقراءة ما تيسر من آيات القرآن الكريم، واستحضار مشاهد من سيرته، وإنشاد بعض المدائح في رسول الله.

وهذه الاحتفالات تختلف من بلد لآخر وهي على النحو التالي:

● الاحتفال بالمولد النبوي في تونس

غالبًا ما تتضمن احتفالات تونس بالمولد النبوي الشريف القيام بالكثير من الفعاليات منها جلسات المدح والذكر كما يذهب الأهالي لزيارة بعضهم البعض وتبادل التهاني والتبريكات بهذه المناسبة العظيمة.

فيما يعد التونسيون "عصيدة الزقوقو" من حبات الصنوبر المطحون تزين بطبقة من الكريمة والفواكه الجافة وحلوى خاصة لهذه المناسبة، كما يتجمع الكثير من الناس للاحتفال بالمولد النبوي في محافظة القيروان في باحات جامع عقبة بن نافع الكبير أو في جامع الزيتونة إذ تقام الاحتفالات على مدى أكثر من يوم تتخللها حلقات الذكر والمدح ومن ثم يتبادل الناس التهاني وأطباق الحلو في صباح اليوم الثاني.

● الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر

يشارك المصريون العالم العربي والإسلامي بالاحتفال بمولد الرسول الكريم من خلال إقامة حلقات الذكر والمدح والإنشاد، و تقوم الناس بارتداء الملابس الجديدة وشراء الحلوى المعروفة باسم (حلوى المولد).

ويأكلون اللحوم ويشترون الألعاب للأطفال خاصة لعبة الحصان والعروسة المصنوعة من مادة السكر، وتعلق الزينة في الشوارع والأحياء السكنية، وتعم الفرحة على وجوه الناس بهذا اليوم العظيم.

● الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في السعودية

تعد ذكرى المولد النبوي الشريف في السعودية من المناسبات التي يهتم بها الشعب بشكل كبير فهو يوم عطلة رسمية في جميع أنحاء البلاد، يختلف السعوديون في مظاهر الاحتفال بهذا اليوم فمنهم من يصوم هذا اليوم المبارك اقتداءً بالرسول الكريم وبصحابته الكرام.

وهناك من يحتفل بهذا المناسبة من خلال تلاوة القرآن الكريم وقراءة الأدعية المأثورة، في أجواء روحانية يتخللها الكثير من إلقاء المواعظ الدينية والتذكير بسيرة الرسول العطرة وصحابته الكرام فضلا عن إنشاد الأناشيد الدينية، وهنالك من يحتفل بالمناسبة من خلال إقامة موائد كبيرة من الطعام وتوزيعها على الناس والمنازل وكذلك توزيع حلاوة المولد النبوي.

● الاحتفال بالمولد النبوي في باكستان

تحتفل دولة الباكستان بذكرى المولد النبوي الشريف من خلال إقامة المواكب الدينية التي تجوب شوارع المدن التي تزينت بمختلف أنواع الزينة ذات اللون الأخضر والتي يحرص الباكستانيون على وضعها منذ بداية شهر ربيع الأول، كما تقام الخيم لاستكمال طقوس ومراسم الاحتفال بالمولد النبوي.

ويبدأ المنشدين الدينيين بإلقاء الأناشيد الدينية في مدح الرسول الكريم، كما يحمل الناس أعلام كبيرة مثبتة على أعمدة بشكل متوازي غالبا ما يقوم الشباب بصناعتها بأيديهم حبا ووفاء لذكرى المولد النبوي.

● الاحتفال بالمولد النبوي في إندونيسيا

تشارك إندونيسيا العالم العربي والإسلامي في ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي من خلال إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة في المساجد أو في المجالس العامة، كما تقيم العديد من المسابقات الدينية كتلاوة القرآن الكريم و إلقاء الشعر.

● الاحتفال بالمولد النبوي في تركيا

يبدو أن الاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف في تركيا له طريقة مميزة ومختلف عن باقي البلاد العربية والإسلامية إذ يبدأ بقراءة آيات من الذكر الحكيم من خلال المساجد المنتشر في تركيا ثم يتبادل الناس التهاني بمختلف طرق التواصل الاجتماعي وتبدأ قنوات الإذاعة والتلفزيون بالحديث عن سيرة الرسول الكريم وتذكير الناس بصفاته .

وبعد صلاة العشاء يتجمع الناس في المساجد من أجل إحياء مراسم هذا اليوم العظيم لسماع المحاضرات الدينية ومن ثم تقرأ قصائد المدح لسليمان الجبلي و يختم الاحتفال بالحمد والثناء إلى الباري عز وجل على نعمة الإسلام ثم توزع أصناف الحلوى وبعض المساجد تقدم وجبات الطعام للناس كما أن كثيراً من الناس يتطوعون للصيام في هذا اليوم.

● الاحتفال بالمولد النبوي في فلسطين

تشهد المدن الفلسطينية احتفالات واسعة لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف وبمظاهر مختلفة ففي مدينة القدس تتجمع الناس لمشاركة بعضهم البعض مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة العطرة.

كما تقام المسيرات الجميلة التي تنظمها الكثير من الجهات الرسمية في المدينة، أيضا في مدن أخرى مثل نابلس يقوم الناس بتزين الشوارع والمحلات بالأعلام الملونة والبالونات وعبارات المدح للرسول الكريم.

●مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في أوروبا

تختلف مظاهر الاحتفال من دولة أوروبية إلى أخرى، ففي النمسا تجد المنشدين يتلون القرآن ويقدمون عروضًا من قبل مجموعات الموسيقى الإسلامية في قاعات أو مساجد، يحضرها الآلاف من المسلمين الذين يعيشون هناك.

أما في هولندا يتم الاحتفال بالمولد النبوي بأنشطة متنوعة تستمر عدة أيام في قاعات ويتم دعوة أبناء الجاليات المختلفة، وتوزيع الورود على الناس في الطرق والشوارع والتي تحتوي على قطعة صغيرة من الورق عليها أحاديث وتوزع المساعدات والغذاء.

وفى اليونان يتجمع الآلاف من المسلمين ويسيرون إلى ميدان "سينتاجما" في العاصمة أثينا يرددون الأغاني الإسلامية للاحتفال بالمولد النبوي، ثم يتلى القرآن الكريم وينتهي البرنامج بصلاة جماعية.