الجمعة 3 مايو 2024 مـ 08:07 صـ 24 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

فيديو.. هذه الأعمال تجعل عداد الحسنات شغال حتى بعد الوفاة

عداد الحسنات-الوفاة
عداد الحسنات-الوفاة

أعمال تجعل عداد الحسنات شغال حتى بعد الوفاة.. قال الدكتور أيمن الحجار، من علماء الأزهر الشريف، إن هناك ميزة للشريعة الإسلامية وهي عدم انقطاع عمل الشخص بعد وفاته ويأخذ عليه حسنات، مضيفا: الإنسان يموت ويبقى عداد الحسنات شغال.

عالم أزهري: هذه الأعمال تجعل عداد الحسنات شغال حتى بعد الوفاة

وأضاف العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج مع الناس، المذاع على فضائية الناس: الصلاة تقتصر على صاحبها، ويأخذ عليها حسنات، لكن الصدقة لا تقتصر عليه فقط ولا تقتصر على الوقت الذي تصدق فيه.

واستكمل العالم الأزهري: عمر الإنسان الإنتاجي لا يقاس بالزمن، لكن بالأعمال والأهداف الصالحة، يعني واحد تصدق لمساعدة طالب وأصبح طبيبا ونفع الناس يبقى لسه عداد حسناته شغال رغم وفاتك.

وعلى جانب آخر، أجاب الدكتور أشرف الفيل، أحد العلماء بالأزهر الشريف عن سؤال ورد إليه من إحدى المتابعات نصه: زوجي وعد أخته بالعمرة قبل وفاته فهل يجب علي الوفاء عنه؟.

وقال الدكتور أشرف الفيل خلال تصريحات تليفزيونية، هنا زوجها فعل هذا الوعد تفضلًا وإحسانًا ولم يكن وعد فيه ندر، ولا رد حقوق ولا شيء من هذا القبيل.

وأضاف الدكتور أشرف الفيل: وهو لم يستطع أن ينفذ ما ألزم نفسه به من باب التفضل، ثم توفى فبذلك انتهى الاتفاق، وما تركه من مال صار تركة لورثته، فلا يجوز لأحد أن يتصرف فيها، ما لم يكتب ذلك كتابة صريحة؛ بأن وصيته على سبيل المثال بأن تقوموا بسفر أختي إلى العمرة بعد مماتي.