السبت 4 مايو 2024 مـ 06:47 مـ 25 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

من البداية للنهاية.. التفاصيل الكاملة لمأساة الغواصة المنكوبة «تيتان»

الغواصة تيتان
الغواصة تيتان

نهاية مأساوية وأليمة لرحلة الغواصة "تيتان" في رحلتها الاستكشافية لزيارة حطام السفينة الشهيرة تيتانيك الغارقة قبل 111 عاما في أعماق المحيط الأطلسي .

متي وأين اختفت الغواصة؟

بدأت الغواصة تيتان في الغوص يوم الأحد الماضي وتم نشر المركبة التي يبلغ طولها 22 قدمًا للسفر ما يقرب من 13000 قدم إلى موقع حطام سفينة تيتانك في قاع المحيط قبالة نيوفاوندلاند وبعد ذلك قال خفر السواحل الأمريكي إن الغواصة تيتان فقدت الاتصال بالسفينة السطحية لمدة ساعة و45 دقيقة بعد أن بدأت في الغوص.

قالت الشركة إن الغواصة تيتان هي الغواصة الوحيدة المؤهل لها في العالم أن تصطحب 5 أشخاص على عمق 4000 متر أي أكثر من 13100 قدم تحت سطح المحيط مما يمكنها من الوصول إلى ما يقرب من 50% من قاع البحار في العالم وتظهر صور الجزء الداخلي للسفينة أن من كانوا على متنها سيكون لديهم مساحة محدودة للوقوف أو الجلوس ويمكن أن تبقى الغواصة تحت الماء لمدة 96 ساعة وأكثر إذا كان فيها أقل من خمسة أشخاص .

من كان علي متن الغواصة تيتان

كان علي متن الغواصة خمسة أشخاص في الغواصة المفقودة وهم راش مؤسس الشركة، هاميش هاردينغ وهو رجل أعمال ومستكشف بريطاني، والمدير التنفيذي البريطاني شهزادة داود ونجله سليمان من أغنى العائلات الباكستانية وبول هنري نارجوليه، خبير بحري فرنسي قام بأكثر من 35 غوصًا في موقع حطام تيتانيك.

عمليات البحث عن الغواصة تيتان

بدأت عمليات البحث عن الغواصة تيتان من جانب الأطقم الأمريكية و الكندية منذ فقدان الاتصال بالغواصة وتم نشر عوامات سونار في المياه وكانت سفينة الاستكشاف تستخدم السونار لمحاولة تحديد موقع الغواصة تحت الماء.

وبعد عمليات بحث واسعة ومعقدة عن الغواصة في شمال المحيط الأطلسي أعلن خفر السواحل الأمريكى اليوم وفاة جميع طاقم المركبة الخمسة مرجحا أن انفجار من الداخل قد يكون وقع في الغواصة، وتسبب فى مقتل كل من بداخلها واعتبر أنه من الصعب استعادة جثامين طاقم الغواصة الغارقة لكن سيتم مواصلة العمل على ذلك.

وإضافة خفر السواحل الأمريكي استمرار التحقيقات بحادث الغواصة تيتان للكشف عن ملابسات هذه القضية بالإضافة أن كارثة "تيتان" فتحت الباب أمام تساؤلات عمن يتحمل المسؤولية عن مثل هذه الحوادث.