الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 12:07 مـ 20 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

عودة التوقيت الصيفي.. قصة تاريخية تعود للحرب العالمية الأولى

التوقيت الصيفي
التوقيت الصيفي

عودة التوقيت الصيفي.. قصة تاريخية تعود للحرب العالمية الأولى.. التوقيت الصيفي هو الفترة بين الربيع والخريف، حيث في ذلك التوقيت نحصل على ساعة إضافية من ضوء النهار وفي المساء. 

تعود فكرة العبث بالوقت لتوفير الطاقة أو جعل اليوم يبدو أطول إلى أكثر من 200 عام، على الرغم من أنها لم تؤخذ على محمل الجد حتى الحرب العالمية الأولى.

ودفع نقص الفحم في جميع أنحاء أوروبا ألمانيا وحليفتها النمسا والمجر إلى اتخاذ التوقيت الصيفي في عام 1916 للحفاظ على الطاقة، وسرعان ما حذت موجة من الدول الأخرى على نفس المنوال، بحسب ما نشرته صحيفة الجارديان.

تخلت العديد من الدول عن الحيلة بعد عام 1918، وأعادت اعتمادها فقط خلال أزمات الطاقة في السبعينيات عندما قررت دول الخليج وقف تصدير البترول تضامنا مع مصر وسوريا في حرب أكتوبر.

ورغم أن عددا من خبراء الصحة تتزايد نصائحهم بضرورة الحذر عند تطبيق التوقيت الصيفي وتغير الساعة، حيث تتزايد التوقعات عن فقدان البالغين، أثناء تغييرات التوقيت الصيفي، متوسط 15 إلى 20 دقيقة من النوم، إلا أن هناك مجموعة من الخطوات التي تحول دون ذلك.

ويعني التوقيت الصيفي إضافة ساعة لعدد ساعات النوم ومن هنا يمكن الاستغلال الجيد لها دائمًا للحصول على ساعة إضافية من النوم، طالما أن الناس يستفيدون من ذلك وإذا ذهبوا إلى الفراش في وقتهم المعتاد واستيقظوا بعد ساعة فسيكون لذلك فوائد صحية.