الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 11:33 صـ 15 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

تحركات جديدة تهدد العمالة المصرية في الكويت

العمالة المصرية في الكويت
العمالة المصرية في الكويت

طالب أمين سر مجلس الأمة الكويتي، النائب أسامة الشاهين، بعدم التهاون والعودة إلى العادات السيئة السابقة، فيما يتعلق بإعادة استقبال العمالة الوافدة سواء من مصر، أو دول أخرى.

ونقلت صحيفة الراي الكويتية، عن النائب أسامة شاهين، تصريحه إلى المركز الإعلامي للمجلس الكويتي، قال فيه: "ضبط المال العام وإصلاح التركيبة السكانية خطان أحمران، وسياسة عامة مهمة لدى الشعب الكويتي، وهي شعارات رفعتها الحكومة".

وأضاف: "سنراقب حرفيا ويوميا مدى الالتزام بتلك الشعارات وتطبيقها".

النائب أسامة شاهين

وتستهدف الحكومة الكويتية تقليص أعداد الوافدين التي تراجعت إلى 2.65 مليون وافد في 2020، مقارنة بـ3.3 مليون وافد قبل جائحة كورونا.

وفي وقت سابق كشف وزير القوى العاملة المصري، حسن شحاتة، حقيقة الأنباء المتداولة حول تصفية العمالة المصرية في الخليج بإنهاء خدماتهم، وخاصة في دولة الكويت.

وقال الوزير لبرنامج حقائق وأسرار، على قناة صدى البلد، إنه لا صحة لما يثار حول تصفية العمالة المصرية في الخليج، وبخاصة في دولة الكويت، قائلا: "كل دا كلام مواطنين"، مشيرا إلى استمرار الوزارة على تصديق عقود عمل لدولة الكويت.

وتابع: "لا أعتقد أن دول الخليج يمكنها الاستغناء عن العناصر البشرية المصرية"، لافتا إلى وضع بعض الدول ضوابط لتنظيم إجراءات العمالة بالخارج، مثل: الربط الإلكتروني بين مصر، والأردن، وليبيا.

وأشار إلى امتلاك وزارة القوى العاملة 9 مكاتب للتمثيل العمالي بالخارج، بهدف حل مشكلات المصريين بالخارج، كاشفا عن إنشاء الوزارة "دليلا" سوف يتم توزيعه على مكاتب التمثيل العمالي، من أجل مراجعة العقود مع شركات إلحاق العمالة لمراقبة صحة السجلات والعقود المبرمة، في ظل اكتشاف بعض العاملين بالخارج عدم صحة العقود المتفق عليها أو عدم التزام من جانب المتعاقد على مقابل العمل.

وحول فسخ تعاقدات العاملين بالمصانع عقب تصفيتها نتيجة لعدم وجود جدوى للاستكمال، أكد وزير القوى العاملة إبرام الوزارة تعويضات بحد أدنى 250 ألف إلى 500 ألف جنيه مع جميع أصحاب المصانع التي تم تصفيتها قياسا بما جرى مع مصنع الحديد والصلب، مشيرا إلى تعويض الوزارة بعض العمال بفرص عمل أخرى مثيلة في مصانع بديلة، وأن الوزارة تضمن حصول العاملين على تعويضاتهم كاملة.