الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:46 مـ 19 رمضان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

بالفيديو.. حضور جماهيري مكثف ومُهيب في مراسم جنازة ”بيليه”

من مراسم جنازة بيليه
من مراسم جنازة بيليه

بالفيديو.. حضور جماهيري مكثف ومُهيب في مراسم جنازة ”بيليه”.. بالفيديو.. حضور جماهيري مكثف ومُهيب في مراسم جنازة ”بيليه”.. شهد ملعب "فيلا بيلميرو"، تدفقًا هائلاً من المشجعين الذين حضروا لتكريم الأسطورة البرازيلي الراحل "إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو بيليه"، بعد وفاته عن عمر يناهز 82 عامًا، مساء الخميس الماضي، بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

ويعتبر الملعب الذي احتضن جنازة "الملك بيليه"، بإسم استاد الأبيض والأسود فيلا بيلميرو "بيكسي" - "السمكة" بالبرتغالية، الواقع على محيط إسم الحي الذي يقع فيه بيليه، ويتسع لـ 16 ألف شخص.

وعرض في وسط الملعب جثمان "ملك" كرة القدم، وشوهدت في المدرجات ثلاث لافتات عملاقة، أحدها وضع عليها صورة لبيليه وهو يرتدي القميص رقم 10 الشهير. كتب على أخرى عبارة "عاش الملك" وعلى الثالثة "بيليه 82 عامًا".

وشهدت مراسم جنازة بيليه، وصول عدد من كبار الشخصيات إلى البرازيل، وفي مقدمتهم "جياني إنفانتينو" رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، و"أليخاندرو دومينجيز" رئيس اتحاد أمريكا الجنوبية.

وبدأت مراسم الجنازة المفتوحة التي تقام في البرازيل لأسطورة كرة القدم بيليه، والتي ستستمر لـ 24 ساعة في ملعب ناديه الأشهر سانتوس.

وقال مسؤولون إن الدخول إلى الملعب سيسمح به حتى الساعة العاشرة من صباح الثلاثاء.

وسينطلق الموكب بعد انتهاء مراسم التكريم في الملعب إلى شوارع سانتوس، وهي مدينة ساحلية على بعد 75 كيلومترا (47 ميلا) من عاصمة الولاية ساو باولو.

وسيمر موكب الجنازة في منزل والدة بيليه، سيليستي أرانتيس البالغة من العمر 100 عام، رغم عدم إدراكها بوفاة ابنها.

وسينتهي الموكب عند مقبرة في سانتوس، حيث سيتم دفن بيليه في ضريح خاص.

وفي حفل تنصيب الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الاحد، بدأ الحفل دقيقة صمت تخليدا لذكرى بيليه.

وقالت الشرطة العسكرية في ولاية ساو باولو، حيث حيت الشاشات الرقيمة الموضوعة في الشوارع اللاعب التاريخي، انه سيكون هناك انتشار "قوي" لعناصرها تزامنا مع المناسبة.

سيتم تعزيز الأمن في مطار كونجونهاس في ساو باولو قبل الوصول المتوقع لحشود من الرياضيين والسياسيين وكبار الشخصيات والمشجعين لحضور الجنازة.

وولد بيليه في 23 أكتوبر 1940، ونشأ وهو يبيع الفول السوداني في الشارع لمساعدة أسرته الفقيرة.

وحصل على لقبه الشهير بعد أن كان ينطق بشكل خاطئ اسم "بيليه" - Bile، وهو اسم حارس مرمى في فاسكو دي ساو لورينسو، حيث لعب والده سابقا.

وانفجر بيليه على الساحة الكروية في سن ال 15، عندما بدأ اللعب بشكل احترافي مع سانتوس. في السابعة عشرة من عمره فقط، ساعد البرازيل على الفوز بكأس العالم عام 1958.

ويعد بيليه من أبرز أساطير كرة القدم وأشهرهم رفقة الراحل الأرجنتيني دييغو مارادونا، حيث حقق الكثير من الإنجازات مع منتخب بلاده البرازيلي، ويعتبر "الجوهرة السوداء" اللاعب الوحيد في التاريخ الذي توج بكأس العالم ثلاث مرات (1958 و1962 و1970).

واختير بيليه كأفضل رياضي في القرن الماضي من قبل اللجنة الأولمبية الدولية عام 1999، وبعدها بعام كأفضل لاعب في القرن عينه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

كانت مشاركته المونديالية الأخيرة بمثابة ذروة مسيرته، حيث لعب دور البطل في منتخب يعتبره الكثيرون أعظم فريق في كل العصور.

وكان بيليه في حالة صحية هشة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة. وظل نشطا على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث كان يشجع البرازيل خلال كأس العالم 2022 في قطر وأعرب عن مواساته لمنتخب بلاد بعد إقصائه من الدور ربع النهائي قبل ثلاثة أسابيع فقط من وفاته.

وكانت الحالة الصحية للأسطورة بيليه قد استحوذت على اهتمام العالم خلال الأشهر القليلة الماضية، وتحديدًا خلال بطولة كأس العالم "مونديال قطر 2022".

يذكر أن لاعبي منتخب البرازيل، حرصوا على دعم بيليه في مونديال قطر 2022، أثناء معاناة أسطورة السامبا من المرض.

وعقب نهاية مباراة البرازيل ضد كوريا الجنوبية في ثمن نهائي المونديال، أمسك نيمار ودانيلو، لافتة كبيرة تحمل صورة وإسم بيليه بعد نهاية اللقاء.

وظهر جميع لاعبي السليساو وهم يمسكون باللافتة في منتصف أرض ستاد 974، من أجل إظهار الدعم إلى بيليه.