السبت 27 أبريل 2024 مـ 07:30 صـ 18 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

من هو إيلي كوهين وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد؟.. مخابراتي متشدد

إيلي كوهين
إيلي كوهين

من هو إيلي كوهين وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد؟.. مخابراتي متشدد.. من هو إيلي كوهين وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد؟.. مخابراتي متشدد.. عين رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، في حكومته الجديدة السياسي المقرب منه وزير الاستخبارات السابق إيلي كوهين، وزيراً للخارجية.

ومن المقرر أن يتولى إيلي كوهين المنصب لعام واحد ثم يتولاه عضو الكنيست عن "الليكود" يسرائيل كاتس لعامين، ثم يعود كوهين للمنصب مرة أخرى في العام الأخير لحكومة نتنياهو.

تربط الأوساط السياسية الإسرائيلية بدرجة وثيقة تعيين إيلي كوهين وزيراً للخارجية بالتحديات التي ستواجه حكومة نتنياهو على المستوى الدولي.وزير الخارجية الجديد من مواليد 1972، وهو محاسب وسياسي إسرائيلي ومن أبرز الشخصيات التي شغلت مناصب أمنية، حيث شغل في آخر حكومة لنتنياهو منصب وزير الاستخبارات.

وانتخب كوهين عضوا في الكنيست الإسرائيلي بالانتخابات التي جرت في نوفمبر الماضي، وذلك بعد نجاحه في الانتخابات التمهيدية لحزب "الليكود"، في حين يعتبر من الشخصيات المقربة من نتنياهو في الحزب.

ومن المناصب التي شغلها كوهين في السابق، وزير الاقتصاد والصناعة، كما أنه كان عضواً مهماً في مجلس الوزراء السياسي والأمني المصغر في حكومة نتنياهو الأخيرة.

وزار كوهين خلال فترة عمله وزيراً للاستخبارات الإسرائيلية عدداً من الدول العربية، وأجرى مباحثات مع الكثير من المسؤولين.

يرى وزير الخارجية الجديد إيلي كوهين أن إسرائيل غير مقيدة بالجهود الدبلوماسية للقوى العالمية مع إيران.

وتربط الأوساط السياسية الإسرائيلية بدرجة وثيقة تعيينه وزيراً للخارجية بالتحديات التي ستواجه حكومة نتنياهو على المستوى الدولي، خاصة وأنها تضم أعضاء من الأحزاب اليمينية المتطرفة.

لدى كوهين موقف متشدد من إيران والعودة للاتفاق النووي الموقع عام 2015، وحذر في تصريحات سابقة الولايات المتحدة والقوى العالمية من العودة للاتفاق، واعتبره "اتفاق سيء سيدفع المنطقة نحو الحرب بشكل سريع".

ويرى كوهين أن "إسرائيل غير مقيدة بالجهود الدبلوماسية للقوى العالمية مع إيران"، وشدد على أن "بلاده ترفض الحصول على منافع قصيرة الأمد فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، وأن أي منافع يجب أن تكون طويلة الأمد".

كما أن كوهين، أكد في تصريحاته، إبان توليه منصب وزير الاستخبارات، أن "إسرائيل لن تسمح لإيران بالحصول على أسلحة نووية، وأن طهران ليس لديها حصانة في أي مكان"، مؤكداً أن "الطائرات الإسرائيلية يمكنها أن تصل الأراضي الإيرانية".

وعيّن رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو، وزير الاستخبارات السابق إيلي كوهين، وزيرا للخارجية.

وأعلن نتنياهو عن تعيين كوهين في خطاب ألقاه في البرلمان عرض فيه توجهات حكومته التي يفترض أن يتم المصادقة عليها الخميس في تصويت لتتولى مهامها خلفا للائتلاف المتنوع بقيادة رئيس الوزراء المنتهية ولايته يائير لابيد.

ولعب كوهين دورًا مهمًا في تطبيع العلاقات بين الدولة العبرية وعدد من البلدان العربية، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.