الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:49 صـ 17 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

مجزرة إثيوبية.. مقتل وإصابة 120 شخصًا في غارة جوية لقوات آبي أحمد

غارة جوية
غارة جوية

شنت قوات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، غارة جوية بطائرة بدون طيار أسفرت عن مقتل 50 شخصا وإصابة 70 آخرين، جراء الغارة التي شنتها القوات الإثيوبية على منطقة أدي دييرو، في ولاية تيجراي على بعد 40 كيلومترا من الحدود مع إريتريا.

وذكرت وكالة رويترز أن عامل إغاثة وقوات تيغراي أكدوا أن أكثر من 50 شخصا قتلوا في غارة جوية أمس الأول الثلاثاء، حيث استهدفت مدرسة في منطقة تيجراي بشمال إثيوبيا كانت تأوي النازحين بسبب الصراع بين الحكومتين الفيدرالية والإقليمية.

أشارت وكالة رويترز إلى أن المدرسة كانت مدرجة في قائمة المواقع التي تأوي النازحين داخليا التي أرسلها مكتب منسق الأمم المتحدة المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في إثيوبيا إلى وزارة الخارجية الإثيوبية في يناير الماضي، وفقا لأحد عمال الإغاثة ومصدرين من الأمم المتحدة.

وأضافت الوكالة أن أربعة مصادر إنسانية، طلبت عدم نشر أسمائها لأنهم غير مخولين بالتحدث لوسائل الإعلام، قالت إن المدرسة تعرضت للقصف، نقلًا عن شهود عيان ومسؤولين محليين.

وقال عامل إغاثة في منطقة شيري لرويترز إن الناجين من الغارة أبلغوا العاملين في المجال الإنساني بعد فرارهم إلى بلدة شيري الواقعة على بعد حوالي 25 كيلومترا إن 50 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 70.

قال الناجون إنهم سمعوا صوت طائرة بدون طيار، على حد قول عامل الإغاثة.

وقال عامل إغاثة آخر، أطلع زملاءه على عدد القتلى، إن 62 شخصا قتلوا ولم يكن لدى هذا الشخص معلومات عن عدد الجرحى.

وقال مكتب تيجراي للعلاقات الخارجية في بيان إن 65 شخصا قتلوا وأصيب 70 في الغارة واتهمت الحكومتين الإثيوبية والإريترية بما وصفته بـ"المجزرة" قاتلت القوات المسلحة إلى جانب الحكومة الفيدرالية الإثيوبية خلال الصراع.

وطلبت الرسالة الموجهة إلى الحكومة الإثيوبية، التي اطلعت عليها رويترز، "دعم وزارة الخارجية لحماية مواقع النازحين وضمان سلامة وأمن النازحين الموجودين في منطقة تيجراي".

ووقعت أعنف غارة جوية سابقة في الحرب في يناير عندما قتل 59 شخصا في معسكر للنازحين في بلدة ديديبت بشمال غرب البلاد، وفقا لمكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

في الأسبوع الماضي، قتلت غارة جوية أخرى في أدي دايرو ستة مدنيين على الأقل وأصابت ما لا يقل عن عشرة، حسبما قال طبيب واثنان من العاملين في المجال الإنساني، تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم.

واستؤنف القتال في تيجراي والمناطق المجاورة في أواخر أغسطس بعد انهيار وقف إطلاق النار لمدة خمسة أشهر تم الإبلاغ عن قتال مكثف وضربات جوية في جميع أنحاء المنطقة منذ ذلك الحين.