الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 01:40 صـ 16 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

تعرف على عقوبة المتحرش بعد تعدد الحالات ودعم الدولة للضحايا

تحرش
تحرش

التحرش من الظواهر المسيئة لصورة وقيمة المرأة المصرية، والذي ترفضه كافة مؤسسات الدولة خاصة تلك التي تهتم بشأن ووضع المرأة وتوفير بيئة ملائمة وآمنة لها.

وتعد قضية التحرش من القضايا التي حظيت باهتمام العديد من الأوساط المجتمعية والأكاديمية والإعلامية، كما أن قانون العقوبات تصدى بشكل حاسم لجريمة التحرش، وغلط عقوبة من يأتي بتصرف يسيئ للمرأة لفظيا كان أو جسديا.

تصدى حاسم لجرائم التحرش

وكانت المرأة في السابق تخشى أن تتحدث عما تتعرض له من احتكاك وتحرش شبه يومي خوفاً من نظرة المجتمع لها واتهامها بأنها السبب فيما تتعرض له من تحرش نظراً لمظهرها الخارجى وسلوكها، ولكن الآن أصبحت الدولة المصرية تنصر المرأة في هذا النوع من القضايا، فتعمل على نصر المرأة التي تعرضت لهذا نوع من القضايا، مما ساعد الفتاة على الإبلاغ عن أي نوع تحرش تتعرض له.

ويستعرض "صدى البلد"، أهم وأبرز قضايا التحرش التي تعرضت لها الفتيات، موخرا.

ونشرت الإعلامية رضوى الشربيني مقطع فيديو عبر حسابها على "إنستجرام"، حيث ظهرت برفقتها فتاة تدعى "ياسمين" وقامت بمناشدة المسئولين والمجلس القومي للمرأة لمساعدة الفتاة التي تعرضت للتحرش داخل أحد المستشفيات.

وأعلنت الإعلامية رضوى الشربيني دعمها للفتاة التي تعرضت للتحرش على يد ممرض بأحد المستشفيات الكبرى، حيث قالت ياسمين إن "التحرش تم في الغرفة بعد خروجي من غرفة العمليات كما تعمد الممرض إعطائي مخدرا وكشف عن عورتي".

وأشارت الفتاة - إلى أن التحرش كان متعمدا أكثر من مرة وبطرق مختلفة أثناء التغيير على الجرح.

وشددت رضوى الشربيني على ضرورة معاقبة المتحرش، الذي لم يصدر ضده أي قرار حتى الآن، بل أنه بعد جريمته البشعة يريد مقاضاة الفتاة.

وتقول السفيرة ميرفت التلاوي، رئيسة المجلس القومي للمرأة سابقًا: على المجلس التحقيق في هذه الواقعة إذا تم تقديم شكوى له، ويجب أولا التحقق من الواقعة "تم التحرش من عدمه"، ومن ثم يأتي الدور على المستشفى أن يتخذ الإجراءات الكافية ضد الممرض.

وأضافت التلاوي - خلال تصريحات لـ"صدى البلد"، أن يجب على المستشفى الذي حدثت به الواقعة أن يتقدم بشكوى ضد الممرض ويخلى مسئوليته منه، حيث أنه لا يجب أن يعمل ممرض بتلك الصفات في خدمة المرضى، ويعد طرده من وظيفته أقل العقوبات التي يخضع لها هذا الممرض.

وزيرة خارجية بريطانيا تتعهد بتجريم التحرش في الشوارع حال فوزها برئاسة الوزراء دار الإفتاء: الإسلام أعلن الحرب على مرتكب جريمة التحرش وتوعده بالعقاب الشديد تغليظ عقوبة التحرش الجنسي

وأشارت التلاوي: يجب على المستشفى أن ينصر هذه الفتاة، بطرد هذا الممرض ليكون مثال لغيره، حيث أن المسشتفى مسئول مسئولية كاملة عن تعيين أشخاص جديرين بمهنة التمريض وخدمة المرضى، و"يجب على المستشفى حسن اختيار من يعمل به بدقة".

ومن جانبها، قالت الدكتورة غادة علي عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنه تم تمرير تعديل مادة قانون العقوبات الخاصة بـ قضايا التحرش وهذا لتحويل هذه القضايا من جنحة إلى جنايات وهذا يتضمن تعديل مدته العقوبة وتطبيق الغرامة الأكبر

وأضافت، خلال تصريحات إعلامية، أن جميع أفراد المجتمع المصري يرفضون عمليات التحرش وطالبت بوجود قائمة بأسماء المتحرشين وتوزيعها على المصالح الحكومية، وأن مجلس النواب وافق على تغليظ عقوبة التحرش الجنسي إلى السجن 5 سنوات.

ومن ضمن وقائع التحرش الأخيرة، وقعت جريمة في حق طفلة في سن 11 عاما، لا تعرف كثير من معاني الحياة استدرجها أحد الأشخاص من أجل يعطيها شيئا لتذهب معه داخل عشة في إحدى قرى مركز الشهداء بمحافظة المنوفية.

مثل هذه الجريمة لم يسمع عنها أهل القرية من قبل، سوى من العاطل الذي يسكن أحد بيوت القرية، والذي تجرد من مشاعر الإنسانية ليحاول التحرش بطفلة صغيرة ويجردها من ملابسها، وأصيبت الصغيرة بحالة من الخوف مما فعل لتنجح في الهروب منه وتذهب إلى والدتها مذعورة مما حدث لتحكي لها تفاصيل الواقعة ومحاولة التحرش بها ولمس جسدها.

نهاد أبو القمصان تطالب بسرية بيانات قضايا التحرش وتقليل مدة التقاضي.. فيديو نورهان: اتهام البنات بالتسبب في انتشار التحرش كارثة قانون العقوبات والتحرش الجنسي

وأصاب الغضب الأب الذي حاول التمسك بأعصابه وذهب إلى قسم الشرطة ليتهم العاطل بمحاولة التحرش بابنته، واستمع إليه رجال الشرطة ليقوموا في الحال من خلال قوة أمنية إلى مكان الحادث واصطحاب العاطل الذي اعترف بارتكاب جريمته.

واعترف المتهم بجريمته، حيث أدلى أنه اصطحب الطفلة إلى داخل عشة من أجل التحرش بها والاحتكاك بجسدها ونجحت في الهروب منه، وتمكن مركز شرطة الشهداء بمحافظة المنوفية من ضبط عاطل بتهمة التحرش بطفلة بعد تجريدها من ملابسها وذلك بقرية زاوية الناعورة التابعة للمركز.

ونصت المادة (306) من قانون العقوبات على أنه يعاقب بالحبس "مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه ولا تزيد على 5 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية".

وتابعت المادة: "تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه وبإحدى هاتين العقوبتين، إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه".

ووفقًا للمادتين (268) و(269) من الباب الرابع بقانون العقوبات، فإنّ كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع في ذلك، يُعاقب بالسجن المشدد، وإذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ 18 سنة ميلادية كاملة أو كان مرتكبها أو أحد مرتكبيها ممن نص عليهم في الفقرة الثانية من المادة (267) "الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيتها أو ملاحظتها أو ممن لهم سلطة عليها أو كان خادما بالأجر عندها أو عند من تقدم ذكرهم، أو تعدد الفاعلون للجريمة"، تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن 7 سنوات، وإذا اجتمع هذان الظرفان معا يُحكم بالسجن المؤبد.

وسبق، وشاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة فى لقاء حول التصدي لظاهرة التحرش تحت شعار "شباب ضد التحرش" والذى نظمته وزارة الشباب والرياضة بقيادة الدكتور أشرف صبحي.