السبت 27 أبريل 2024 مـ 12:13 مـ 18 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

نتنياهو يتوعد الفلسطينيين برد حازم وعاجل على عمليتي القدس

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

نتنياهو يتوعد الفلسطينيين برد حازم وعاجل على عمليتي القدس.. نتنياهو يتوعد الفلسطينيين برد حازم وعاجل على عمليتي القدس.. قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع المجلس المصغر لمناقشة تداعيات عمليتي القدس، إن رد حكومته "سيكون حازمًا وعاجلًا ودقيقًا".

 

وأضاف نتنياهو: "سننشر القوات ونضاعف أعدادها في كل المناطق المختلفة، سنغلق ونهدم منازل المخربين بشكل عاجل لنجعل أولئك الذين يدعمون الإرهاب يدفعون الثمن".

 

إصدار تراخيص حمل السلاح للإسرائيليين

وأضاف أنه طرح أمام "الكابينت" وسائل إضافية لمواجهة التداعيات الأمنية، ومنها إصدار تراخيص حمل السلاح للإسرائيليين".

 

وقال نتنياهو إن من شأن تلك الخطوة "أن تنقذ الأرواح كما رأينا في العمليتين".

 

وختم بالقول: "لا نريد التصعيد لكننا مستعدون لمختلف السيناريوهات".

 

وكانت وسائل إعلام عبرية ذكرت في وقت سابق أن نتنياهو سيطرح سلسلة من الإجراءات على اجتماع مجلس الوزراء المصغر (الكابينيت) لمناقشتها والموافقة عليها في إطار مواجهة الهجمات في القدس.

 

وأشارت إلى أن بين تلك الإجراءات الترويج لقانون ترحيل عائلات منفذي العمليات والإغلاق الفوري لبيوتهم، وتسهيل منح رخص السلاح للإسرائيليين.

 

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، إطلاق نار استهدف مطعمًا إسرائيليًّا على مفرق "ألموغ" جنوبي مدينة أريحا.


إطلاق نار على مطعم إسرائيلي

ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن مطعمًا يقع جنوبي مدينة أريحا، غرب غور الأردن، قد تعرض لإطلاق نار دون وقوع إصابات تذكر.

 

فلسطيني يطلق النار على مطعم إسرائيلي

وأفادت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية أنه نتيجة لعطل مفاجئ في السلاح، لم يتمكن الفلسطيني سوى إطلاق طلقة واحدة من مسدسه، وفر هاربًا دون وقوع إصابات، وأن الشرطة الإسرائيلية نشرت شريط فيديو للواقعة تبين من خلاله أن الفلسطيني تسلل إلى مرآب أو ساحة السيارات ثم وجه سلاحه نحو المطعم، ولكنه أطلق طلقة واحدة فقط من سلاحه.

 

وأشارت إلى أن الشرطة والجيش الإسرائيليين يقومان معًا بالتنسيق من أجل تمشيط المنطقة والقبض على الفلسطيني الهارب، حيث أغلق الجيش مدخلي مدينة أريحا الشمالي والجنوبي من أجل محاولة إلقاء القبض على الفلسطيني.


هجوم القدس

هذه هي العملية الثالثة من نوعها خلال يومين فقط، بعد إصابة إسرائيليين اثنين في وقت سابق اليوم السبت، إثر عملية إطلاق نار في بلدة سلوان بالقدس، وذلك بعد ساعات من هجوم مسلح في مستوطنة النبي يعقوب في القدس الشرقية أسفر عن مقتل 8 إسرائيليين وإصابة آخرين.

 

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن منفذ هجوم الأمس يدعى علقم خيري، من مخيم شعفاط، شمال القدس، ويبلغ من العمر21 عاما، مشيرة إلى أنه تم قتل منفذ الهجوم، بعد تبادل إطلاق النار معه، حيث نفذ العملية باستخدام مسدس.

يأتي ذلك بعد يوم من اقتحام الجيش الإسرائيلي مدينة ومخيم جنين، واعتلائه أسطح المنازل في المخيم، واندلاع مواجهات، أطلق خلالها الجنود الرصاص وقنابل الغاز باتجاه السكان، ما أدى إلى مقتل 10 فلسطينيين.

 

دعت الشرطة الإسرائيلية، اليوم السبت، أصحاب الأسلحة المرخصة من الإسرائيليين إلى حملها في أعقاب عمليتي إطلاق النار اللتين وقعتا في مدينة القدس، وقتل خلالها عدد من الإسرائيليين.

 

الرد الإسرائيلي على هجوم القدس

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إنه "في أعقاب الاعتداءات في القدس، دعت الشرطة أصحاب الأسلحة المرخصين لحملها معهم".

وقرر جيش الاحتلال الدفع بثلاث كتائب من قواته إلى الضفة الغربية، للحد من العمليات التي ينفذها الفلسطينيون.

وفي وقت سابق، نقلت الهيئة الإسرائيلية عن مصدر سياسي رفيع المستوى قوله إن "الرد الإسرائيلي على عمليتي نفيه يعقوب وسلوان سيكون سريعًا وقاسيًا، ومن المواضيع المطروحة على بساط البحث تكثيف تواجد القوات العسكرية في الميدان".

وأضافت أن "من بين القضايا المطروحة أيضًا سن قانون يتيح إبعاد عائلات منفذي العمليات، وتعجيل الإجراءات الضرورية لإصدار تصاريح حمل السلاح للمواطنين".

ومن المقرر أن ينعقد مجلس الشؤون الأمنية والسياسية المصغر في إسرائيل، مساء السبت، لبحث جملة إجراءات للرد على عملية القدس التي وقعت مساء الجمعة، وأسفرت عن مقتل 7 إسرائيليين.