الأحد 16 يونيو 2024 مـ 11:22 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

اوعى تفوت الفرصة وجهز نفسك.. أجر صيام يوم عرفة 2024

يوم عرفة
يوم عرفة

اوعى تفوت الفرصة وجهز نفسك .. أجر صيام يوم عرفة 2024.. صيام يوم عرفة 2024 يعد من الموضوعات التي تشغل المسلمين في مختلف دول العالم خلال الفترة الحالية بالتزامن مع اقتراب تلك المناسبة العطرة.


صيام يوم عرفة 2024

وتساءل الرأي العام المصري عن صيام يوم عرفة 2024 وذلك لمعرفة أجر صيام ذلك اليوم وكذلك الأحكام الخاصة بصيامه ضمن استعدادات المسلمون لإحياء تلك المناسبة.

أجر صيام يوم عرفة 2024

صيام يوم عرفة من أحب الأعمال وأعظمها لغير الحاج، فقد ورد في فضل صيامه لغير الحاج العديد من الأحاديث عن رسول الله ﷺ، ومن فضل عرفة وصيامه ما يلي:

صيام يوم عرفة يكفر السنة التي قبله والتي بعده، حيث قال ﷺ: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده". (روهة مسلم).اختصه الله صوم عرفة بالعتق من النار، حيث قال ﷺ: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة" (رواه الترمذي).


وقالت دارالإفتاء في أجر صيام يوم عرفة، عبر موقعها الإلكتروني، إنه يكفر ذنوب السنة الماضية، ويحول بين صائمه وبين الذنوب في السنة الآتية، وذلك عملا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ".

وأضافت دارالإفتاء أن صوم يوم عرفة لغير الحاج سنَّة مؤكدة؛ حيث صامه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وحثَّ عليه، وقد اتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج، ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ" أخرجه مسلم.

وأضافت الإفتاء خلال حديثها عن أجر صيام يوم عرفة، أن صيام هذا اليوم من أفضل الأيام لحديث مسلم: "مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ"، منوه أن صيام يوم عرفه للحاج مكروه، وهو ما ذهب إليه جمهور الفقهاء -المالكية والشافعية والحنابلة- إلى عدم استحباب صوم يوم عرفة للحاج ولو كان قويًّا، وصومه مكروه له عند المالكية والحنابلة وخلاف الأَولى عند الشافعية؛ لما روت أُمُّ الْفَضْلِ بِنْتُ الْحَارِثِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّهَا أَرْسَلَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَدَحِ لَبَنٍ وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَعِيرِهِ بِعَرَفَةَ فَشَرِبَ.


موعد وقفة عرفة 2024

وحدد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجوفيزيقية، بداية شهر ذي الحجة 1445 والذي وافق الجمعة 7-6-2024، واتفقت معه رؤية الهلال من قبل دار الإفتاء المصرية.

وبناءا على ما سبق فموعد وقفة عرفة 2024، يوافق يوم السبت 9 ذو الحجة 1445 هجريا و15-6-2024، ويوافق يوم عيد الأضحى المبارك 2024 والمعروف بيوم التروية بالنسبة للحجاج يوم الأحد 16-6-2024.