الأحد 16 يونيو 2024 مـ 01:01 مـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

دولة عربية وحيدة تخالف التوقعات الفلكية لـ موعد عيد الأضحى 2024

احتفالات عيد الأضحى 2024
احتفالات عيد الأضحى 2024

بينما توقع مركز الفلك الدولي، أن يوافق موعد عيد الأضحى 2024 يوم الأحد 16 من شهر يونيو الحالي، فإن المملكة المغربية تعد الدولة العربية الوحيدة، التي تستحفل بـ موعد عيد الأضحى المبارك في اليوم التالي لهذا الموعد، أي الإثنين 17 يونيو 2024.

ويأتي هذا بعدما نشرت وسائل إعلام مغربية، عددا من التقارير، التي تشير إلى وجود مفاجأة مرتبطة بالحسابات الفلكية.

 

موعد عيد الأضحى 2024

 

وبحسب وسائل إعلام مغربية، أشارت التوقعات المبنية على الحسابات الفلكية إلى أن موعد عيد الأضحى خلال هذا السنة، سيكون يوم الإثنين 17 يونيو داخل حدود المملكة المغربية، لتصبح الدولة العربية الوحيدة التي تحتفل بعيد الأضحى المبارك في هذا الموعد، على خلاف باقي الدول العربية.

وبدأت غالبية الدول الإسلامية شهر ذي القعدة، يوم الخميس 9 مايو، وتتحرى هلال شهر ذي الحجة، يوم الخميس 6 يونيو، ليكون أول أيام شهر ذي الحجة فيها يوم الجمعة 7 يونيو، ويكون أول أيام عيد الأضحى فيها يوم الأحد 16 يونيو، بحسب مركز الفلك الدولي.

 

هلال ذي الحجة

في غضون ذلك قال الباحث الفلكي المغربي، عبد الحفيظ باني، في منشور عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن رؤية هلال شهر ذي الحجة ستكون سهلة عند غروب شمس يوم الجمعة 29 ذي القعدة الموافق 7 يونيو، لكون عمره سيكون 31 ساعة، وسيمكث في الأفق ساعة ونصف الساعة بعد غروب الشمس، مؤكدا أن غرة شهر ذي الحجة ستوافق السبت 8 يونيو، وبالتالي فإن عيد الأضحى سيكون الإثنين 17 يونيو، استنادا إلى الحسابات والمعطيات الفلكية.

 

وأشار الباحث الفلكي إلى أن تأكيد يوم عيد الأضحى في المغرب لا يتم إلا بعد إصدار بلاغ رسمي من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الذي يتم مساء آخر يوم من ذي القعدة، بعد رؤية الهلال بالعين المجردة، وهي العملية التي تتم في مختلف جهات المملكة، وتشارك فيها جميع مندوبيات الوزارة والقوات المسلحة الملكية.

وكتب باني، في تعليق على الموضوع، أن المغاربة ألفوا أن يقرنوا يوم عيد الأضحى باليوم الأول من صيام رمضان، على أساس أنها قاعدة صحيحة، مشيرا إلى أنها تختل هذه السنة، حيث صام المغاربة يوم الثلاثاء، في حين تتوقع الحسابات الفلكية أن يوافق عيد الأضحى المقبل يوم الاثنين.