الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 11:01 صـ 15 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

رئيس الوزراء يكشف تفاصيل الصفقة الاستثمارية الكبرى في رأس الحكمة

صفقة رأس الحكمة
صفقة رأس الحكمة

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن تفاصيل توقيع صفقة شراكة استثمارية كبرى مع دولة الإمارات.

وقال رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة: " صفقة تطوير منطقة رأس الحكمة هى شراكة وليست بيع أصول، وأن مخطط التنمية العمرانية يشتمل على تنمية مطروح والسلوم والعلمين".

وأكد مدبولي على احتياج مصر إلى مثل هذه المشاريع كل عام لتوفير ملايين الفرص للأيدي العاملة، مشيراً إلى أن الحكومة ملتزمة بتعويض كامل لأهالي مطروح المتواجدين على الأرض المخصصة للمشروع في منطقة رأس الحكمة، وهو تعويض نقدي وعيني، وإنشاء تجمعات للأهالي بمنطقة قريبة وسيستفيدون من التنمية بصورة مباشرة من المشروع.

وأضاف رئيس الوزراء: " قمنا بتخصيص أرض للمطور ولهم حصة من أرباح المشروع، وستؤسس الشركة الامارتية شركة مساهمة مصرية لتنفيذ عدد من المشروعات".

كما تم الاتفاق على إنشاء مطار دولي جنوب المدينة، ويكون للدولة المصرية حصة من عائد هذا المطار وتكون مدينة سياحية عالمية كبيرى تستقبل 8 مليون سائح،

الحكومة توافق على مشروع رأس الحكمة

وأعلن مجلس الوزراء في اجتماع الحكومة الذي أقيم بالأمس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على الموافقة على أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، وذلك في ضوء جهود الدولة حاليًا لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي.

رأس الحكمة تساعد على تدفق العملة الصعبة

وعن أهمية مشروع رأس الحكمة في توفير العملة الصعبة، أكد مصطفى مدبولي على أن هذه الصفقة الكبرى، وغيرها من المشروعات، ستوفره سيولة نقدية كبيرة من العملة الصعبة، ستسهم في استقرار سوق النقد الأجنبي في مصر خلال المرحلة المقبلة.