الأربعاء 28 فبراير 2024 مـ 01:50 مـ 18 شعبان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري
أكثر من 2000 منفذ.. ”الحكومة توفر سلع رمضان بأسعار مخفضة تعرف على أسماء المصابين الـ38 في حادث تصادم أوتبيس بسيارة نقل بطريق العين السخنة ”أكبر مشروع سياحى على البحر المتوسط”.. تعليق الرئيس السيسى على مشروع رأس الحكمة الرئيس السيسي يعلن تخصيص 10 مليارات جنيه لصندوق «قادرون باختلاف» ساويرس يقترح.. فريق مختلط أهلي وزمالك من قساوسة وشيوخ في مباراة ”الوحدة الوطنية” الأسعار ستنخفض بنحو 20%.. شعبة الأجهزة الكهربائية تزف بشرة سارة للمواطنين إصابة 38 عاملا.. حادث مروع بطريق السويس العين السخنة بعد تصادم أتوبيس بسيارة نقل مدير الكرة بالأهلي يكشف عن فترة غياب ياسر إبراهيم وتفاصيل علاج الشناوي اليوم.. بعثة يانج أفريكانز تصل القاهرة استعدادا لمواجهة الأهلي في دوري أبطال إفريقيا مواعيد مباريات اليوم الأربعاء 28 فبراير والقنوات الناقلة حقيقة انتقال محمد صلاح إلى الدوري السعودي.. تفاصيل رسالة مؤثرة من الرئيس السيسي للطفل الفلسطيني عبد الله الكحيل

شهادات بعائد 27%.. خبيرة اقتصادية تتوقع تثبيت المركزي لـ أسعار الفائدة

حنان رمسيس خبيرة أسواق المال
حنان رمسيس خبيرة أسواق المال

علقت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، على اجتماع البنك المركزي، المرتقب غدا، حيث تنتظر الأوساط المالية انعقاد اجتماع لجنة السياسات النقدية غدًا الموافق يوم الخميس 1 فبراير 2024، مشيرة إلى الأزمات الاقتصادية المتفاقمة التي تتعرض لها مصر، سواء من شح في العملة الصعبة الدولار، أو اتجاهها للاقتراض من صندوق النقد الدولي، والمخاوف من ما ينتج عنه الاتفاقيات مع الصندوق، ومراجعة بنودها مع وفد الصندوق.

 

أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية

 

وتوقعت رمسيس في تصريحات خاصة، تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، خاصة أن الدولة تسعي لزياده الاستثمارات، واستكمال برنامج وثيقة ملكية الدولة، كما أن المركزي سمح للبنوك الوطنية بإصدار شهادات ادخار مرتفعة العائد، والتي تصل إلى 27% في نهاية العام.

 

أسعار الفائدة

 

وأكدت خبيرة أسواق المال، أن الدولة تريد الخروج من دائرة التضخم، لذلك لن تلجأ لرفع أسعار الفائدة، كما أن رفع أسعار الفائدة، قد يتسبب في تعميق عجز الموازنة العامة بالدولة، وكذلك سيوثر على تكلفة إصدار مصر لأدوات الدين، والتي تحاول إصدارها بعملات اخرى غير الدولار، بعد أن خرجت من موشر 'جي بي مورجان' للسندات الدولارية، بسبب عدم توافر العمله الاجنبية، والتي على أساسها تم تصنيف السندات المصرية بأنها عالية المخاطر.

 

البنك المركزي المصري

 

وتعقد لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري، أول اجتماع لها خلال 2024، غدًا الخميس 1 فبراير 2024، لحسم مصير الفائدة على الإيداع والاقتراضي بالسوق المصرفية المصرية.

وكان في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية للمركزي المصري والذي انعقد في ديسمبر الماضي تم الإبقاء على سعر الإقراض لليلة واحدة عند 20.25 بالمئة، في حين بقي سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة عند 19.25 بالمئة.