الثلاثاء 27 فبراير 2024 مـ 03:20 صـ 17 شعبان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

”احموا النساء من الاغتصاب” يزلزل تويتر بعد جرائم الدعم السريع

السودان
السودان

السودان، دشن عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي على منصة "إكس"، تويتر سابقًا، هشتاجًا حمل عنوان "#احموا_النساء_من_الاغتصاب"، حيث تصدر التريند وطالبوا فيه بحماية النساء من الأغتصاب ردًّا عن ما تم تداوله تداول من شكاوى عديدة وروايات عن تزايد حالات الاغتصاب التي تعرضت لها نساء في السودان في وقت تجاوز فيه الصراع بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع الثمانية أشهر.

Advertisements

أسواق الرقيق في السودان

وكتب أحد نشطاء "إكس"، على حسابه الشخصي، قائلًا: " من قرون وعلى مر السنين في أي حرب قذرة لازم أول من يدفع التمن بدون أي ذنب هما الستات، قبل لازم الحرب تعدي على أجساد الستات انتهاك واغتصاب واستعباد، مئات من الستات والأطفال بتُغتصب وتنتهك وتتباع في أسواق الرقيق في السودان وما حدش داري ولا بيتكلم".


وعلق آخر قائلا: "أكثر من 8000 فتاة تعرضت للاغتصاب أمام عائلتها فى السودان لدرجة إنهم بيدوروا على حبوب منع الحمل، وده سؤال فتاة منهم لشيخ اليوم، يا شيخ أنا من السودان من المناطق التى انتهكتها الحرب وبسألك عن شئ يؤرقني، في حالة خفت علي نفسي من الاغتصاب لما يهجموا علينا وهو منهجهم واسلوبهم فى كل مكان يدخلوه هل يجوز اقتل نفسي؟".

 

الحروب تمر من فوق أجساد النساء

وقال آخر: " الحروب تمر من فوق أجساد النساء، دعوا عنكم حروبكم العقائديه وقليلًا، من العقل السودان أولى بالتعاطف، حاليًّا الاغتصابات بالمئات والأرواح، تنتهك حرمتها وانتم مشغولون بالطريق إلى قضايا وهمية".


وعلق آخر: "قوات الدعم السريع هي عصابات مسلحة، ما بتدخل مكان الا وتقوم باقتحام البيوت وسرقتها وقتل الرجال واغتصاب النساء، ما هذا الصمت المريب عما يحدث فى السودان، الكل متواطئ بالسكوت".


وكتب آخر: "لا كنا نتخيل ان يكون في هاشتاج زى ده لولا خونة الأوطان وكل داعمي الثورات، انقذوا السودان، #احموا_النساء_من_الاغتصاب، السودان خارج التغطية الإعلامية، البداية بالتقسيم والنهاية بالتقطيع في القلوب، اللهم احفظ السودان واهلها يارب".

اغتصاب عناصر الدعم السريع للنساء في السودان

وذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في وقت سابق، أن ميليشيا الدعم السريع، وميليشيات متحالفة معها في السودان اغتصبت عشرات النساء والفتيات في الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور.

ووفقًا لبيان مشترك أصدرته هيئات الأمم المتحدة، فإنها تلقت تقارير مروعة عن العنف الجنسي ضد النساء والفتيات في السودان، بما في ذلك الاغتصاب.

وذكر البيان أن العنف الجنسي بات يستخدم كتكتيك من أساليب الحرب لإرهاب الناس في السودان.

وفي سبتمبر الماضي، كشفت مديرة وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل بالسودان سليمى إسحق، أرقامًا صادمة عن جرائم اغتصاب وقعت في الخرطوم وغرب وجنوب دارفور، بالإضافة إلى حالات استرقاق جنسي لنسوة وفتيات في العاصمة.