الثلاثاء 27 فبراير 2024 مـ 02:39 صـ 17 شعبان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

منها «الطريقة الخماسية».. أسهل أساليب تحفيظ الصغار القرآن الكريم

طفل يحفظ القرآن الكريم
طفل يحفظ القرآن الكريم

صرّح عبد الغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن حفظ القرآن للصغار من أهم الأمور التي يجب على الآباء اتباعها، وذلك لأن النبي الكريم بشّر أمته الكريمة بأن متعلمَ القرآن ومعلِّمَه خير الأمة، لقوله: خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ القُرْآنَ وَعَلَّمَهُ».

طريقة حفظ الطفل للقرآن الكريم

وقال هندي في تصريحات لـ الوطن» إن حفظ القرآن للأطفال يختلف على حسب ذكاء واستيعاب كل طفل، ولكن هناك عددا من الأساليب التي يجب على أولياء الأمور اتباعها لتسهيل عملية الحفظ ومنها تشغيل المصحف المعلم بصوت الشيخ الحصري الذي يعد علمًا في مجال تلاوة القرآن الكريم، كما أن مصحف الحصري يساعد الطفل على الترديد بسهولة ويسر ومن ثم يتم حفظ القرآن الكريم.

ما هي الطريقة الخماسية لتحفيظ القرآن الكريم

وأوضح عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية أنه من الأساليب المهمة في تحفيظ القرآن الكريم أيضا للأطفال الطريقة الخماسية»، والتي تعتمد على تكرار الطفل للآيات الكريمة، وسميت بالخماسية لأن الطفل أو الشخص يرددها 5 مرات.

أمور يجب اتباعها عن حفظ القرآن

واستكمل هندي» أن هناك عددًا من الأمور يجب اتباعها عن حفظ الطفل أو الشخص للقرآن الكريم، ومنها الابتعاد عن كافة الأشخاص أثناء الحفظ، والقراءة أمام المشايخ أو العلماء لتصحيح النقط وثبات الحفظ، ومحاولة التفسير الميسر للقرآن الكريم لكي يتم تثبيت الحفظ في ذهن الطفل.

فضل حفظ القرآن الكريم

واستدل بحديث النبي الكريم لبيان فضل حفظ القرآن وذلك لما جاء في حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، عن النبي قال: مَثَلُ الَّذِي يَقْرأُ الْقُرْآنَ وَهُوَ حَافِظٌ لَهُ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ، وَمَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ، وَهُوَ يَتَعَاهَدُهُ، وَهُوَ عَلَيْهِ شَدِيدٌ، فَلَهُ أَجْرَانِ» رواه الإمام البخاري