الإثنين 4 مارس 2024 مـ 12:43 صـ 22 شعبان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

حقيقة ذبح بعض سلالات الدواجن النادرة بحجة عدم توافر الأعلاف

دواجن
دواجن

رد الدكتور محمد الشافعي، مدير معهد الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية، التابع لوزارة الزراعة، على ما يتداول في بعض المواقع الإلكترونية والتواصل الاجتماعي، بشأن ذبح المركز بعض سلالات الدواجن المصرية النادرة، بحجة عدم توافر الأعلاف.

وحسم مدير معهد الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية، في مداخلة هاتفية ببرنامج «90 دقيقة» عبر قناة «المحور»،  الأمر، قائلا :" المعهد لا يقوم بذبح السلالات نهائيًا، لأنها تستخدم في تحسين الإنتاج".

وتابع الدكتور محمد الشافعي، مدير معهد الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية، التابع لوزارة الزراعة، أن ذبحها يعد خسارة اقتصادية فادحة، إضافة إلى أن المعهد ليس جهة منتجة للحوم الدجاج التجارية، لافتا إلى أن يمتلك المعهد 14 سلالة محلية كلها يتم الحفاظ عليها في 8 محطات تابعة للمعهد.

وأشار الدكتور محمد الشافعي، مدير معهد الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية، التابع لوزارة الزراعة، إلى أن المعهد يجري تجارب على هذه السلالات لتحسينها وراثيًا وإنتاجيًا، ثم توزيعها على القطاع الداجني الريفي، مشيرًا إلى أن كل سلالة يتم وضعها في أكثر من محطة بحثية للحفاظ عليها في حالة ظهور أمراض وبائية.