الأحد 26 مايو 2024 مـ 06:26 صـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

كولر ينافس جوارديولا وتشافي على جائزة جلوب سوكر 2023

مارسيل كولر
مارسيل كولر

كولر ينافس جوارديولا وتشافي على جائزة جلوب سوكر 2023.. أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة جلوب سوكر 2023 قائمة المرشحين لجائزة أفضل مدرب على مستوى العالم لعام 2023، وشهدت القائمة تواجد السويسرى مارسيل كولر، المدير الفنى للنادي الأهلي، ضمن قائمة المرشحين الـ 15 للجائزة، إلى جانب كارلو أنشيلوتى، مدرب ريال مدريد، وبيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي، وتشافي هيرنانديز، مدرب برشلونة.

ويتصدر بيب جوارديولا، مدرب نادي مانشستر سيتي، والذي قاد فريقه للفوز بثلاثية تاريخية، قائمة المرشحين لجائزة أفضل مدرّب كرة قدم، إلى جانب مارسيل كولر، الذي قاد الأهلي للحصول على 5 تتويجات خلال 10 أشهر فقط، وكارلو أنشيلوتي، مدرب فريق ريال مدريد والأكثر تتويجاً في تاريخ دوري أبطال أوروبا، بعد أن فاز باللقب 4 مرات.


ومن المقرر أن تنطلق فعاليات الدورة 14 من جائزة الجلوب سوكر، وحفل توزيع الجوائز يوم 19 يناير المقبل، في الإمارات.


كما يستعد الدولي المصري محمد الشناوي حارس المنتخب الوطني، وقائد النادي الأهلي، للمشاركة في حفل جلوب سوكر لعام 2023، ضمن قائمة اللاعبين للمنافسة على جائزة أفضل لاعب في الشرق الأوسط، عام 2023.

وجاءت قائمة المرشحين على جائزة أفضل لاعب فى الشرق الأوسط، كالتالي: 

«محمد الشناوي – الأهلي، عبد الرزاق حمد الله - اتحاد جدة، كريم بنزيما - اتحاد جدة، مراد باتنا - الفتح السعودي، سالم الدوسري – الهلال، روميرو – العين، أولانجا – الدحيل، رياض محرز - أهلي جدة، على مبخوت - الجزيرة الإماراتي، إيجالو – الوحدة، تاليسكا – النصر، وكريستيانو رونالدو – النصر».

◄ اقرأ أيضًا | «كولر» يستقر على ستاد السلام لمُباراة الأهلي أمام ميدياما الغاني

على صعيد متصل تصدر النادي الأهلي قائمة الأندية الـ 20 المرشحة للفوز بجائزة «جلوب سوكر» أفضل نادي كرة قدم للرجال، والتي تضمنت :

«النادي الأهلي، نادي الهلال السعودي، نادي الاتحاد السعودي، أرسنال الإنجليزي، برشلونة الإسباني، بايرن ميونيخ الألماني، بوكا جونيور الأرجنتيني، بنفيكا البرتغالي، فاينورد الهولندي، فلوميننسي البرازيلي، إنتر ميلان الإيطالي، مانشستر سيتي الإنجليزي، نابولي الإيطالي، باريس سان جيرمان الفرنسي، روما الإيطالي، إشبيلية الإسباني، يونيون برلين الألماني، أوراوا ريد دايموندز الياباني، وست هام الإنجليزي، والوداد المغربي».

وتشهد الدورة تنافس 30 اسما على جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم، منهم 10 بصفوف نادي مانشستر سيتي، بطل دوري أبطال أوروبا، وهاري كين من بايرن ميونخ، وجود بيلينجهام من ريال مدريد، والدولي المصري محمد صلاح من ليفربول.

ويتنافس صلاح على الجائزة ضد كل من: «ليونيل ميسي، كريستيانو رونالدو، كريم بنزيما، كيليان مبابي، إرلينج هالاند، جود بيلينجهام، أنطوان جريزمان، هاري كين، برناردو سيلفا، كيفن دي بروين، روبين دياش، فيل فودين، إيدرسون، وجوليان ألفاريز».

بينما تسجل قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في العالم، هيمنة اللاعبين الأوروبيين إلى جانب كريستيانو رونالدو من نادي النصر السعودي، وليونيل ميسي من نادي إنتر ميامي. 

وتضم قائمة المرشحات الـ20 لجائزة أفضل لاعبة كرة قدم في العالم، كلًا من: إيتانا بونماتي الفائزة بكأس العالم مع منتخب إسبانيا، وسامانثا كير من نادي تشيلسي للسيدات، ونجمة المنتخب الألماني ألكساندرا بوب.

في حين تتضمن قائمة النوادي المرشحة لجائزة أفضل نادي كرة قدم للسيدات، برشلونة حامل لقب دوري أبطال أوروبا، وتشيلسي الفائز 6 مرات بالدوري الإنجليزي الممتاز للسيدات.

ويتنافس كل من هالاند وكين ورونالدو ومبابي على الفوز بجائزة مارادونا لأفضل هدّاف، حيث لا يفصل بينهم سوى فارق بسيط في عدد الأهداف، وذلك قبل أقل من 6 أسابيع على نهاية العام. 

وتشهد دورة هذا العام إضافة جائزتين جديدتين لفئات جوائز الشرق الأوسط، في ظل انتقال النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى الدوري السعودي، الأمر الذي لفت أنظار العالم إلى كرة القدم في المنطقة.

كما يتصدر رونالدو قائمة المرشحين الـ 12 لجائزة أفضل لاعب كرة قدم في الشرق الأوسط بعد أن بدأ مسيرته في الدوري السعودي، بينما تتضمن قائمة المرشحين لجائزة أفضل نادي كرة قدم في الشرق الأوسط 8 أندية، من بينها الهلال والأهلي والنصر.