الأحد 5 مايو 2024 مـ 12:05 صـ 25 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

أمريكا تعتزم تقديم قرار جديد لا يدعو لوقف إطلاق النار بمجلس الأمن غدا

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة لبحث الوضع في إسرائيل وغزة، غدا الثلاثاء، ومن المتوقع أن يقدم الأمين العام أنطونيو جوتيريش، إحاطة للأعضاء بشأن الوضع هناك.

ويشارك في الاجتماع الذي سيعقد على مستوى وزراء الخارجية، دول من غير الأعضاء بالمجلس، من بينهم سامح شكري، وزير الخارجية المصري.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، فإن الولايات المتحدة تعمل على صياغة قرار جديد لا يدعو إلى وقف إطلاق النار، وينص على أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، وفقا لدبلوماسيين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم.

أمريكا عرقلت مشروعي قرارين طالبا بوقف العدوان

وتأتي الخطوة الأمريكية، بعد إفشالها سابقا مشروعي قرارين روسي وبرازيلي دعوا إلى وقف إطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات، حيث استخدمت واشنطن حق الفيتو، على الرغم من تأييد 12 دولة للقرار البرازيلي.

ويواجه القرار احتمالية العرقلة من روسيا التي قد تستخدم حق الفيتو، والتي أصرت، إلى جانب العديد من الأعضاء الآخرين، بما في ذلك الصين والإمارات العربية المتحدة، على وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

وتتعرض غزة لعدوان إسرائيلي وحشي لليوم السابع عشر على التوالي، وتشن طائرات الاحتلال قصفا على المناطق السكنية والمدارس والمستشفيات وأماكن اللجوء، فيما تفرض سلطات الاحتلال حصارا وحشيا على القطع بقطع إمدادات الماء والغذاء والدواء والكهرباء والوقود.

وحتى منتصف اليوم الاثنين، بلغ عدد الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة 5087 شهيدًا، بينهم 2055 طفلا، و1119 سيدة، و217 مسنا، بالإضافة إلى 15273 جريحا.