الأحد 5 مايو 2024 مـ 10:14 صـ 26 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

أول تعليق من خامنئي على العدوان الإسرائيلي على غزة بعد طوفان الأقصى

خامنئي
خامنئي

 قال المرشد الإيراني علي خامنئي، اليوم الثلاثاء، إن بلاده "يجب أن ترد على ما يحدث في غزة".

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن خامنئي قوله: "لن يتمكن أحد من إيقاف المسلمين حول العالم وقوى المقاومة إذا استمرت جرائم إسرائيل في غزة".

وأضاف: "يجب أن نرد، يجب أن نرد على ما يحدث في غزة"، داعيا إلى وقف القصف فورا، مشددا على أنه يتعين محاكمة المسؤولين الإسرائيليين على جرائمهم.

وكانت وكالة أنباء "فارس" شبه الرسمية ذكرت، الأحد، أن إيران حذرت إسرائيل من التصعيد إذا لم توقف الاعتداءات على الفلسطينيين.

جرائم حرب الاحتلال في قطاع غزة

وفجر اليوم، أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن "أعمالًا استباقية" من الفصائل الموالية لـ طهران ربما تكون متوقعة في الساعات المقبلة، وفقًا للتلفزيون الرسمي الإيراني.

وكشف عبد اللهيان بأنه من الممكن توقع قيام جبهة المقاومة "بعمل استباقي" في الساعات المقبلة، مضيفًا أنه لن يُسمح لإسرائيل باتخاذ أي إجراء في قطاع غزة دون مواجهة عواقب.

وقال عبد اللهيان للتلفزيون الرسمي "قادة المقاومة لن يسمحوا للنظام الصهيوني بالقيام بأي عمل في غزة. كل الخيارات مطروحة ولا يمكن أن نكون غير مبالين بجرائم الحرب التي ترتكب ضد شعب غزة".

موقف إيران من فتح جبهات جديدة ضد إسرائيل

واعتبر عبد اللهيان لدى وصوله إلى بيروت يوم الخميس الماضي، أن استمرار الجرائم بحق الفلسطينيين سيلقى ردا من "بقية المحاور" وستكون إسرائيل مسؤولة عنها.

وأضاف المسؤول الإيراني أن "تهجير عشرات الآلاف من الفلسطينيين وقطع المياه والكهرباء يعتبر جريمة حرب"، مشددا على أن طهران مستمرة في دعمها للفصائل الفلسطينية.

ونقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام عن عبد اللهيان قوله إن "قطع الماء والكهرباء واستهداف المدنيين من أهل غزة هي جريمة حرب يرتكبها كيان الاحتلال الصهيوني"، مشددًا على أن "الكيان الصهيوني وداعميه سيكونون مسؤولين عن نتائج استمرار الاعتداءات على الشعب الفلسطيني".

واختتم عبد اللهيان حديثه قائلا: "في ظل استمرار العدوان وجرائم الحرب والحصار على غزة، فإن فتح جبهات أخرى هو احتمال قائم".

عملية طوفان الأقصى

ويشهد قطاع غزة قصفا عنيفا بالطيران والمدفعية والبحرية الإسرائيلية منذ هجوم حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى على إسرائيل يوم 7 أكتوبر، الذي قتل خلاله وأسر المئات، ردا على اعتداءات القوات الإسرائيلية والمستوطنين المتواصلة على الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته.