السبت 4 مايو 2024 مـ 05:19 مـ 25 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

زلزال المغرب .. سر خطير يكشف كيف حدث الزلزال؟

زلزال المغرب اليوم يتم رصده بشكل متزايد عبر محرك البحث (جوجل) لليوم الثاني تزامنا مع حدوث هزة أرضية جديدة صباح اليوم الأحد 10 سبتمبر.

ووصل عدد ضحايا زلزال المغرب اليوم إلى 2000 شخصا متوفى وإصابة مثلهم تقريبا فور وقوع الزلزال الذي شهدته مراكش في الساعات الأولى من صباح أمس السبت 9 سبتمبر. وفقا لوزارة الداخلية المغربية.

أخبار زلزال المغرب اليوم

نستعرض خلال السطور التالي، تفاصيل زلزال المغرب وآخر أخباره، حيث يتصدّر زلزال المغرب اليوم مواقع السوشيال ميديا على مستوى البلدان العربية، منذ اليوم الماضي، الذي شهد أول هزة أرضية تعرضت لها مراكش. وسببت في دمار أغلب مناطق جنوب مراكش.

وأشارت تقارير علمية إلى أسباب وقوع زلزال المغرب والعوامل الطبيعة الجيولوجية لمنطقة جبال الأطلس الكبير والتي تسببت في حدوث الزلزال المدمر في المغرب. بقوة 7.2 بمقياس ريختر حسب التلفزيون الرسمي في المغرب.

وأثّر زلزال المغرب الذي وقع أمس، على حدوث أضرار في المباني بمدينة مراكش القريبة ومدن أخرى، حيث تعتبر أقوى هزة أرضية شهدتها الدولة منذ أكثر من 6 عقود.

كيف وقع زلزال المغرب ؟

كيف وقع زلزال المغرب ؟ سؤال يبحث عنه الكثير من المواطنين بعد وقوع زلزال المغرب. ونستعرض خلال السطور كيف تحدث الزلازل وفقا لخبراء الجيولوجيا. الذين أوضحوا أن الهزة تحدث في منطقة ما إلى أن قشرة الكرة الأرضية تتكون من عدد من الصفائح التكتونية الضخمة مثل لعبة 'البازل'، وهناك بعض الصفائح المحيطية العملاقة، والعديد من الصفائح القارية الأصغر.

وأن جميع هذه الصفائح 'تسبح' فوق لب الأرض المنصهر، وتتحرك بضعة مليمترات كل عام، على مدار مليارات السنين، وقد تبتعد الصفائح عن بعضها البعض أو يحدث بها احتكاك يدفع البعض الآخر، وبالتالي تتسبب في تحرك الأرض فوقها بشكل مباشر.

لماذا وقع زلزال المغرب ؟

عن أسباب وقوع زلزال المغرب .. أوضح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، السبب العلمي لوقوع زلزال المغرب أمس، وتسبب في مقتل وإصابة الآلاف من الضحايا. موضحا سر خطير قد يحدث تبعات للزلزال على مدار أيام مُقبلة.

وجاءت الأسباب كما يلي :

- المنطقة التى شهدت وقوع الزلزال في مراكش بها نشاط زلزالي بدرجات صغيرة.

- ويحدث بهذه المنطقة زلزال كبير ضخم في مدة تتراوح ما بين 30 إلى 50 عاما.

- آخر زالزال ضخم وقع في تلك المنطقة كان عام 1960.

- شهدت المنطقة هزات ارتدادية بلغ عددها 8 توابع حتى الآن سجلتهم مراكز رصد الزلازل العالمية.

- من المتوقع حدوث هزات ارتدادية بضعة أيام أو بضعة أسابيع قبل أن تختفي.

زلزال المغرب