السبت 4 مايو 2024 مـ 11:57 صـ 25 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

تعرف علي فضل... صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء

يعتبر اليوم العاشر من شهر محرّم هو يوم عاشوراء عند المسلمين ، وهو احد الأيام المميزة لدى المسلمين وأيضا من الأيام المستحبّ صيامها ، وقد ورد ذلك في الكثير من الأحاديث التي تذكر فضل يوم عاشوراء وأجر صيامه حيث ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه، أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال: (صيام يوم عاشوراء، أحتسب على اللَّه أن يكفر السّنة التي قبله) أخرجه مسلم، وأبو داود، والترمذي، وأحمد، والبيهقي .

ويعتبر صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء من السنن النبوية التي لها فضل عظيم ، وقد كان النبي – صلّى الله عليه وسلّم – يتحرى صيام يوم عاشوراء حيث ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: «ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشهر يعني شهر رمضان».

■ سبب صيام عاشوراء

لقد كان السبب الرئيسي وراء تشريع صيام يوم عاشوراء وهو اليوم الذي نجّى فيه الله سبحانه وتعالي سيّدنا موسى عليه السّلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون .

ويذكر فى قصة يوم عاشوراء أنَّ رسول الله محمد صلّى الله عليه و سلّم عندما هاجر إلى المدينة المنورّة، و تبيّن له أن اليهود يصومون ذلك اليوم فرحاً بنجاة موسى عليه السلام ، فقال عليه الصلاة والسلام : "أنا أحقُّ بِموسَى منكم فصامهُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وأَمَرَ بصومِه"، وكان ذلك فى السنة الثانية للهجرة.

بالإضافة أنه في يوم عاشوراء تاب اللهُ تعالى على سيدنا آدم عليه السلام، وفيه أُهبِط إلى الأرض ، وجاء ذلك في حديث أبي إسحاق عن الأسود بن يزيد أنه قال: "سألت عبيد بن عمير عن صيام يوم عاشوراء؟ فقال: المحرم شهر الله الأصم فيه تيب على آدم عليه السلام فإن استطعت أن لا يمر بك إلا صمته فافعل".

■ فضل صيام يوم عاشوراء

أما فضل صيام يوم عاشوراء فهي تكفر عن ذنوب السنة ، كما روي عن أبي قتادة من كلام النبي ، : قَالَ لَهُ رَجُلٌ أَرَأَيْتَ صِيَامَ عَرَفَةَ؟ قَالَ: «أَحْتَسِبُ عِنْدَ اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ». قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ صَوْمَ عَاشُورَاءَ؟ قَالَ: «أَحْتَسِبُ عِنْدَ اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ».

وعن رتب صيام عاشوراء ، حيث أوضح أن صيام يوم عاشوراء ثلاث مراتب ، وهو إفراد يوم عاشوراء بالصوم، وصيام عاشوراء وصيام يوم قبله أو يوم بعده، وصيام عاشوراء وصيام يوم قبله ويوم بعده.

■ دعاء يوم عاشوراء

وقد ورد عدم وجود نص في القرآن الكريم أو سنة النبي يحدد دعاء معينة في يوم عاشوراء ، وأفضل الأعمال في يوم عاشوراء هي الصيام و ذكر الله و الدعاء.

ونسرد لكم بعض الأدعية التي يمكنكم الدعاء بها:

● اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار

● اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس

● اللّهُمَّ إنّي أسألُكَ الْيُسْرَ بَعْدَ الْعُسْرِ ، وَ الْفَرَجَ بَعْدَ الْكَرْبِ ، وَ الرَّخاءَ بَعْدَ الشِّدَةِ ، اللّهُمَّ ما بِنا مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْكَ ، لا إله إلّا أنتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَ أتُوبُ إلَيْكَ

● اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبى الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك لربك فتقضى حاجتى، ثم اذكر حاجتك.

● اللهم بلطيف صنعك في التسخير، وخفي لطفك في التيسير، الطف بي فيما جرت به المقادير، واصرف عني السوء إنك على كل شيء قدير.

● اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لا أشرك به شيئًا

● لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم.