السبت 4 مايو 2024 مـ 06:50 صـ 25 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

زيادة 55 جنيها في سعر دواء شهير لعلاج الإسهال والقولون

زيادة في أسعار الأدوية
زيادة في أسعار الأدوية

زيادة 55 جنيها في سعر دواء شهير لعلاج الإسهال والقولون... شهد سوق الدواء المصري زيادة في سعر دواء جاستروبيوتيك 550 مجم من 219 جنيهًا إلى 274.5 جنيها.

 

زيادة سعر دواء جاستروبيوتيك

ودواء جاستروبيوتيك، الذي يحتوى على مادة الريفاكسيمين يستخدم في علاج الإسهال والقولون العصبي.

 

كان سوق الدواء المصري شهد ارتفاع سعر دواء كونجستال أقراص من 19.5 جنيه إلى 26 جنيهًا، بينما الدواء الشراب من 10.5 جنيه إلى 16.5 جنيه.

ويستخدم دواء كونجستال في علاج أعراض نزلات البرد والعطس، وسيلان الأنف، وأيضا حالات إدماع العينين وإزالة الاحتقان وعلاج الإنفلونزا والحكة في الأنف أو الحلق.

وفي ظل الزيادات المستمرة في أسعار الأدوية، يعتقد الكثير أن الأدوية المستوردة أكثر فعالية وأفضل من تناول الأدوية المحلية ويقبلون على شراء المستورد رغم أن الأدوية المحلية بذات التأثير العلاجي وأسعارها أقل من أسعار الأدوية المستوردة ويمكن للمواطن شرائها دون أن يكون سعرها مرتفع.

 

لا يوجد فرق بين الأدوية المستوردة والأدوية المحلية

وأكدت هيئة الدواء المصرية أنه لا يوجد فرق بين الأدوية المستوردة والأدوية المحلية وكلا منهم متساويان في الفاعلية والكفاءة لذا لا يجب تفضيل شراء الدواء المستورد عن المحلى.


وكشفت هيئة الدواء المصرية في منشور توعوي لها عن الفرق بين كلا من الأدوية المستوردة والمحلية والمهربة من الخارج.

 

الأدوية المهربة هي الدواء القادم من الخارج بطرق غير شرعية

وقالت هيئة الدواء إن الدواء المستورد هو كل دواء قادم من الخارج ومسجل داخل هيئة الدواء المصرية ويخضع للرقابة منذ حصوله على الإفراج الجمركي وحتى وصوله ليد المواطن. ​

أشارت إلى أن الأدوية المهربة هي الدواء القادم من الخارج بطرق غير شرعية مؤكدة أنها تقتقد للأمان والجودة وشرعية التداول، وممكن استخدامه يكون خطير على الصحة العامة للإنسان. ​

أكدت هيئة الدواء المصرية أن الدواء المصنع محليا يوفر للمريض نفس الجودة والأمان والفعالية للأدوية المستوردة. ​

وطالبت بضرورة استشارة الصيدلي أو الطبيب للتعرف على المثائل والبدائل المحلية المتاحة، ويساعد في اختيار الدواء المناسب للحالة الصحية.

 

وتقدمت شركات الدواء بطلبات إلى هيئة الدواء المصرية لتحريك أسعار الأدوية التي تحقق خسائر بسبب إنتاجها بعد زيادة أسعار الدولار خاصة أن كل مستلزمات الإنتاج يتم استيرادها من الخارج.

تسعير الأدوية بهيئة الدواء المصرية

وتوجد لجنة مخصصة لتسعير الأدوية بهيئة الدواء المصرية يتمثل دورها في دراسة طلبات الشركات بتحريك أسعار الأدوية وإصدار موافقات زيادة أسعار الدواء بعد دراسة إذا كانت تستحق الزيادة أم لا.