الجمعة 3 مايو 2024 مـ 12:28 مـ 24 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

الرئيس الإسرائيلي يوجه رسالة للسعودية: نصلي من أجل السلام معكم

رئيس إسرائيل
رئيس إسرائيل

قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، إن بلاده تصلي من أجل تحقيق السلام مع المملكة العربية السعودية، في إطار اتفاقيات إبراهيم التي أطلقتها الولايات المتحدة الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وأوضح رئيس إسرائيل في خطاب في الكونجرس الأمريكي، أن يد إسرائيل ممدودة، قائلا: وقلوبنا منفتحة على أي شريك سلام قريب أو بعيد، ونشكر الولايات المتحدة على عملها لتعزيز السلام بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، الدولة الرائدة في المنطقة والعالم الإسلامي بأسره، نحن نصلي من أجل أن يأتي هذا اليوم، وتأتي معه ثورة حقيقية في تاريخ الشرق الأوسط، وفي تاريخ العالم بشكل عام، أمنيتي العميقة، سيدي الرئيس، هي أن تصنع إسرائيل ذات يوم السلام مع جيراننا الفلسطينيين، بحسب ما نشره موقع آي 24 نيوز العبري.

وأضاف هرتسوج: على مر السنين، اتخذت إسرائيل خطوات جريئة في سعيها لتحقيق السلام، وقدمت مقترحات بعيدة المدى لجيراننا الفلسطينيين، الخلافات السياسية العميقة والعديد من التحديات تلقي بظلالها على العلاقة بين إسرائيل والفلسطينيين، وأنا لا أتجاهلها، ولكن هناك شيء واحد يجب أن يكون واضحًا، لا يمكن الحديث عن السلام في نفس الوقت الذي يتم فيه الموافقة على الإرهاب أو إضفاء الشرعية عليه، بشكل ضمني أو صريح، السلام الحقيقي لا يمكن أن ينشأ من العنف.

الملف النووي الإيراني

الرئيس الإسرائيلي يوجه رسالة للسعودية: نصلي من أجل السلام معكم.. وتطرق الرئيس الإسرائيلي في خطابه إلى الملف النووي الإيراني، قائلًا: إن احتمال أن تصبح إيران دولة عتبة نووية، إما بسبب تجاهل أفعالها أو كجزء من ترتيب دبلوماسي معها، أمر لا يمكن تصوره، لا يمكن للعالم أن يظل غير مبالٍ بدعوة النظام الإيراني لمحو إسرائيل عن الخريطة، إن مظاهر التسامح تجاه مثل هذه الدعوة وأفعال إيران وقدراتها على تحقيقها، هي انهيار أخلاقي لا يغتفر.