الأربعاء 15 مايو 2024 مـ 12:22 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

ترامب يتحدى: قادر على إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية في 24 ساعة

ترامب
ترامب

ترامب يتحدى: قادر على إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية في 24 ساعة.. أكد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أنه قادر على انهاء الحرب الروسية الأوكرانية خلال 24 ساعة في حال إعادة انتخابه رئيسا لأمريكا خلال انتخابات 2024.

إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية خلال يوم حال انتخاب ترامب

وأوضح ترامب في حديث لوكالة "فوكس نيوز"، أنه يعتزم إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية خلال يوم واحد، في حال تم انتخابه رئيسا، وأنه سيضع حدا للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وأضاف أنه سيتوجه إلى زيلينسكي برسالة صريحة مضمونها "كفى.. عليك أن تعقد اتفاق سلام مع الروس".

وأشار ترامب إلى أن علاقته جيدة مع الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والأوكراني فلاديمير زيلينسكي، ويمكنه إنهاء الصراع الأوكراني في غضون يوم واحد فقط بالاعتماد على هذه العلاقات.

ولفت ترامب إلى أنه "سيوجه تحذيرا لبوتين أيضا حول استعداد الولايات المتحدة لتزويد أوكرانيا بمزيد من المساعدات العسكرية في حال رفضت موسكو إنهاء الحرب مع أوكرانيا

من ناحيته قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان روسيا اذا تعرضت لهجمات بالذخائر العنقودية سيكون لها حق الرد علي هذا الفعل.

ولفت بوتين خلال مقابلة مع التليفزيون الروسي الرسمي الي انه لدى روسيا مخزونًا كافيًا من الذخائر العنقودية، وأن نقص الذخائر لدى أمريكا هو سبب إمدادها لكييف بالقنابل العنقودية.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن الهجوم المضاد للجيش الأوكراني الذي بدأ في يونيو لم يحرز نجاحًا بمواجهة الدفاعات الروسية في شرق أوكرانيا وجنوبها.


امداد اوكرانيا بالذخائر العنقودية

 

يذكر أن الولايات المتحدة كانت أعلنت في 7 يوليو قرارها تزويد أوكرانيا قنابل عنقودية للمرة الأولى منذ الحرب الروسية الأوكرانية.

أعلنت أوكرانيا، الخميس، أنها تسلمت الذخائر العنقودية المحرمة دوليا من الولايات المتحدة، أكدت أنها ستستخدم هذا السلاح "على نطاق ضيق" في حربها مع روسيا.

وتزود الولايات المتحدة الأمريكية أوكرانيا بهذه القنابل في إطار حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 800 مليون دولار بناءً على طلب كييف، إلا أن عدد من دول اوروبا امتنع عن أن إرسال أي من هذه الذخائر العنقودية إلى كييف رغم بريطانيا على سبيل المثال لا تزال تحتفظ ببعض منها.

ووصف الرئيس الأمريكي جو بايدن الموافقة على إرسال هذه الذخائر الكارثية إلى أوكرانيا بأنه كان قرارا صعبا، رغم ذلك، وافق عليه بايدن واقترف هذا الخطأ الكبير.



تحذيرات روسيا من استخدام الذخائر العنقودية

من ناحيتها أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية الكرملين دميتري بيسكوف أن تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية يغير الوضع القائم ويجبر بلاده على اتخاذ إجراءات مضادة.

وقال بيسكوف إن "الاستخدام المحتمل لهذا النوع من الذخيرة يغير الوضع ويجبر روسيا على اتخاذ إجراءات مضادة معينة"، مشيرا إلى أن "طبيعة الرد ستحددها وزارة الدفاع الروسية".

وأضاف: أن "تقديم الناتو ضمانات أمنية لأوكرانيا أمر خاطئ وخطير، ويمثل تعديا على أمن روسيا"، معتبرا أن دول الناتو تتجاهل المبدأ الدولي الرافض للأمن المجزأ، وبتقديمها ضمانات أمنية لأوكرانيا تتعدى على أمن روسيا في خطوة "محفوفة بعواقب سلبية للغاية"، على حد وصفه.

فيما وصفت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قرار الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية بأنه تعبير سافر عن نهج عدواني تجاه بلادها ويُعد بادرة يأس ودليل على قلة الحيلة.. كما حذر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا من أن تزويد الولايات المتحدة نظام كييف بذخائر عنقودية سيشكل خطوة أخرى نحو التصعيد.