الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 01:38 مـ 20 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

إعفاء الأتراك من شرط الحصول على تأشيرة مسبقة لدخول مصر

تركيا
تركيا

أعلن القائم بأعمال السفارة التركية بالقاهرة السفير صالح شن إعفاءَ مواطنيه من شرط الحصول على تأشيرة مسبقة لدخول مصر.

 

وكان قد أعلن وزير الخارجية، سامح شكري، خلال مؤتمر صحفي عقده الخميس الماضي، مع نظيره التركي مولود أوغلو، في العاصمة التركية أنقرة، أنه تم الاتفاق على إطار زمني محدد للارتقاء بالعلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والتحضير لعقد قمة بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي ورجب طيب أردوغان.

 

المباحثات المصرية التركية

وقال وزير الخارجية سامح شكري الخميس الماضي، إنه بحث مع نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو، العديد من القضايا وفي مقدمتها العلاقات الثنائية وتنمية المؤسسات بين البلدين والجهود المبذولة.

 

كما تناولت المباحثات وفق شكري، كافة أوجه العلاقات والعمل على تذليل أي ما قد يحد من تطور العلاقات والارتقاء بها، والاستجابة إلى رغبة البلدين في تعظيم الاستفادة من هذه العلاقة، وتوسيع رقعتها سواء كان سياسيا أو اقتصاديا أو ثقافيا، على أرضية راسخة من العلاقات التاريخية التى تربط بين البلدين والشعبين، والإحساس المتبادل بأن فى تنمية هذه العلاقة ما يعضد الاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي ويعود بالنفع بشكل كبير على شعبي البلدين وشعوب المنطقة بصفة عامة.

 

وأعرب شكري في كلمة - خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في أنقرة: "عن شكره بحفاوة الاستقبال وحسن الضيافة ودفء الاستقبال الذي أصبح سمة في اللقاءات المصرية التركية المتكررة، معبرا عن سعادته بهذا التسارع في وتيرة اللقاءات وما تظهره من اتساع رقعة الفهم والرؤية المشتركة والتوافق فيما بين الجانبين ووجود إرادة سياسية قوية على مستوى البلدين لتفعيل العلاقات المصرية التركية والارتقاء بها فى كافة المجالات".

ووجه شكري التهنئة للشعب التركي بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان، متمنيًا له بأن يكون مليئا بالبركة والسلام، والتهنئة أيضا بقرب حلول عيد الفطر المبارك، داعيا الله أن يعيده على الشعبين بكل خير وسعادة.

وكشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد أبوزيد، الخميس الماضي، عن بدء جلسة المباحثات الثنائية بين وفدي مصر وتركيا برئاسة الوزيرين سامح شكري و"مولود تشاووش أوغلو.

 

مشاورات وفدي وزارة الخارجية المصرية والتركي

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن المباحثات موسعة تتناول مختلف أوجه العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين.

وفي الـ 5 من شهر أبريل الجاري، أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أنه ثمة اتفاق مبدئي على استضافة وزير الخارجية سامح شكري في تركيا خلال شهر رمضان المبارك.

 

تركيا تدعو الخارجية المصرية إلى زيارتها في رمضان

وقال تشاووش أوغلو خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش مشاركته في اجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" في بروكسل: "وجهت دعوة لوزير الخارجية المصري سامح شكري لزيارة تركيا، واتفقنا مبدئيا على اللقاء في شهر رمضان المبارك"، وفقا لوكالة الأناضول للأنباء.

 

وأضاف: "نواصل المساعي حاليا لتحديد موعد الزيارة وبإذن الله سنستضيف شكري في تركيا وسنكون سعداء بهذه الاستضافة".

 

مواجهة كارثة الزلزال

وكان شكري قد أجرى زيارة إلى تركيا في 27 فبراير الماضي لإظهار التضامن مع أنقرة في مواجهة كارثة الزلزال، حيث تفقد بعض المناطق المنكوبة بصحبة نظيره التركي، واستقبلا معًا في ميناء مرسين سفينة مساعدات مصرية مقدمة إلى تركيا.

 

وبحث شكري مع نظيره التركي، في 18 مارس الماضي، مسار استعادة تطبيع العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، وذلك خلال أول زيارة يجريها وزير خارجية تركي للقاهرة منذ 11 عاما.

 

وشدد شكري على وجود إرادة سياسية وتوجيهات من رئيسي البلدين عندما اجتمعا بالدوحة، بتكليف وزيري الخارجية بمسؤولية إطلاق المسار للوصول إلى التطبيع الكامل للعلاقات بعد تطورات السنوات الماضية.

 

جدير بالذكر أنه قبل وقت سابق قال وزير الخارجية التركي، جاويش أوغلو، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره المصري سامح شكري، إن تطور العلاقات مع مصر مفيد للبلدين، مضيفا: سنعمل على نقل العلاقات مع مصر إلى مستوى أعلى.

 

ومن جانبه قال وزير الخارجية، سامح شكري: "أنا محمل برسالة تضامن ومواساة إلى الشعب التركي الصديق.. نعمل بكل طاقة لمساعدة تركيا في هذه المحنة".

 

تضامن مصري مع تركيا

وأضاف سامح شكري: "اطلعت على أولويات الأشقاء في تركيا بشأن المساعدات وسنعمل على توفير ما نستطيع منها.. وسهلنا مرور سفن المساعدات إلى تركيا عبر قناة السويس".

 

ووصل سامح شكري إلى أنقرة في مستهل زيارة تضامنية مع تركيا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في السادس من فبراير الجاري، والذي خلف آلاف القتلى والمصابين.

 

سامح شكري في تركيا

ومن جانبه قال المتحدث باسم الخارجية، السفير أحمد أبوزيد، في تغريدة عبر تويتر، إن "وزير خارجية تركيا استقبل سامح شكري فور وصوله مطار أضنة التركي".