الجمعة 3 مايو 2024 مـ 06:39 مـ 24 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

فيديو.. لقطات جديدة لحادث حافلة المعتمرين بالسعودية: الجثث تفحمت

حافلة المعتمرين - حادث السعودية
حافلة المعتمرين - حادث السعودية

فيديو.. لقطات جديدة لحادث حافلة المعتمرين بالسعودية: الجثث تفحمت ... حافلة المعتمرين ، تداول مدونيين سعوديين مقاطع فيديو ومعلومات جديدة، تفاصيل حادث الحافلة المروع الذي وقع بعد أمس الإثنين وأسفر عن مصرع عشرين معتمرا وإصابة عدد كبير بمنطقة عسير جنوب غرب المملكة.

تفاصيل حادث حافلة المعتمرين

وأكد النشطاء أن عددا من الضحايا قد تفحمت جثثهم بسبب الحريق الذي اشتعل في الحافلة بعد انقلابها، بينما حصيلة الضحايا مرشحة للزيادة بسبب وجود إصابات خطيرة.

حادث #عقبة_شعار كان اصطدام وانقلاب لحافلة وتسبب في احتراقها..
نتج عن الحادث 20 وفاة رحمهم الله و29 مصاب نسأل الله لهم الشفاء العاجل pic.twitter.com/pUAiuwjvl2

— عبدالله في عسير ???? (@IAseeer) March 27, 2023

ووقع الحادث في "عقبة شعار" الرابطة بين مدينة أبها ومحافظة محايل عسير، حيث يُطلق على الطرق الجبلية في المنطقة اسم "عقبة" المستمد من صعوبة الطريق الضيق الذي تم شقه في الجبال عبر أنفاق وجسور وفي منحدرات عميقة.

سقوط الحافلة في منحدر منخفض بجانب الطريق واشتعال النيران

وانقلبت الحافلة التي كانت تقل نحو 50 راكبا، أغلبيتهم من المقيمين اليمنيين، خلال مرورها بطريق عقبة شعار الذي يبلغ طوله نحو 14 كيلومترا؛ بسبب خلل في مكابح الحافلة وفق معلومات أولية.

حادث #عقبة_شعار كان اصطدام وانقلاب لحافلة وتسبب في احتراقها..
نتج عن الحادث 20 وفاة رحمهم الله و29 مصاب نسأل الله لهم الشفاء العاجل pic.twitter.com/pUAiuwjvl2

— عبدالله في عسير ???? (@IAseeer) March 27, 2023

وتسبب الحادث بسقوط الحافلة في منحدر منخفض بجانب الطريق واشتعال النيران فيها، قبل أن تصل فرق الدفاع المدني والإسعاف والإطفاء للموقع، وتبدأ عمليات الإطفاء وإنقاذ الركاب.ووفق مقاطع فيديو ومعلومات لمدونين من المنطقة، فإن عددا من الضحايا قد تفحمت جثثهم بسبب الحريق الذي اشتعل في الحافلة بعد انقلابها، بينما حصيلة الضحايا مرشحة للزيادة بسبب وجود إصابات خطيرة.

فيديو لعمليات سحب بقايا الحافلة واعادة فتح الطريق في #عقبة_شعار pic.twitter.com/Ji9R7T14sS

— عبدالله في عسير ???? (@IAseeer) March 27, 2023

قطاع الحج والعمرة

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية، إن حادث "عقبة شعار" الجديد، أعاد إلى الأذهان حوادث أخرى مماثلة وقعت خلال العامين الأخيرين، "ورغم مرور أكثر من عام على الإعلان عن خطة لصيانة العقبة التي يصفها الكثيرون بالمتهالكة، إلا أن هذه الخطة تعثرت ولم تر النور".

وفي السياق، قال مصدر مسؤول في قطاع الحج والعمرة لدى وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية، إن "عددًا من المعتمرين اليمنيين توفوا وآخرون أصيبوا في الحادث المروري الذي تعرّضت له حافلة تابعة لشركة نقل سعودية، في منطقة عسير، جنوبي المملكة العربية السعودية".

وأكد المصدر الذي فضّل عدم الإفصاح عن هويته كونه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، أن "الوزارة تجري اتصالاتها مع الجانب السعودي للاطلاع على مزيد من التفاصيل الدقيقة حول الضحايا والمصابين من الجانب اليمني في الحادث المروّع الذي وقع مساء امس الإثنين".

وأوضح أن "الحافلة كانت تقلّ معتمرين من جنسيات مختلفة، بينهم عدد من اليمنيين، الذين كانوا في طريقهم إلى مدينة مكة المكرمة لأداء العمرة".

خلل فني وراء الحادث

من جهتها، قالت قناة "الإخبارية" السعودية، إن "الحافلة تعرّضت لحادث مروري جراء خلل فني في مكابحها، ما أدى إلى اصطدامها بأحد الجسور قبل أن تندلع فيها النيران"، مبينة أن "الحادث أسفر عن مقتل 20 شخصًا، وإصابة 29 آخرين".

وتمكنت فرق الدفاع المدني والهلال الأحمر والأجهزة الأمنية السعودية، من إخماد النيران المشتعلة في الحافلة بعد إغلاق الجسر، ونقل الجثامين والمصابين إلى مستشفيات عسير وأبها.