الثلاثاء 14 مايو 2024 مـ 06:10 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

يوم الصمت.. ممنوع العمل وإطفاء الأنوار وإغلاق الهواتف ”إجباري”

يوم الصمت في بالي
يوم الصمت في بالي

”يوم الصمت”.. ممنوع العمل وإطفاء الأنوار وإغلاق الهواتف ”إجباري”... في يوم 7 مارس، من كل عام يحتفل أهالي جزيرة بالي في إندونيسيا، بما يعرف بـ "يوم الصمت" أو "نيابي" ، وهو يوم رأس السنة الجديدة في تقويم ساكا البالينيزي ، إذ تُطفئ جزيرة بالي جميع الأضواء والأصوات ، وتوقف كل حركة المرور ، وتغادر جميع الأنشطة الدنيوية ، وتتأمل ، بينما يسود الصمت التام والصفاء على الجزيرة بأكملها.

ويقام خلال هذا اليوم، مهرجا يعرف باسم "نييبي"، أحد طقوس الهندوس الذين يعيشون في الجزيرة، يبقون في منازلهم لمدة 24 ساعة للتأمل، وكذلك يطلب من السياح والأشخاص أن يشاركوا في هذا اليوم من خلال البقاء في أماكن إقامتهم.

كما لا يسمح للسيارات والدراجات النارية بالسير في الشوارع إلا في حالات الطوارئ، كما يجب إطفاء الأنوار في البيوت وعلى الطرق.

ويمنع في يوم "الصمت"، العمل، وإطلاق النيران، والتحدث تمامًا، وتحتفل جزيرة بالي الاندونيسية بـ "نييبي" أو يوم الصمت، وسيتم إغلاق الإنترنت وخدمات الهاتف المحمول والمطارات حيث يكرس سكان بالي أنفسهم ليوم من التأمل الذاتي، وذلك حسب ما ذكرته دويتشه فيله.

طقوس مراقبة الأفكار

في "نيبالي" ، التي ستبدأ الساعة 6 صباحًا بالتوقيت المحلي يوم الخميس ، 7 مارس ، حيث تغطي النوافذ في جزيرة بالي وتطفئ الأنوار لمراقبة يوم من التأمل، ويعتبر اليوم الأكثر قداسة في الهندوسية البالية.

قرابين

ترتدي نساء بالي "كيبايا" التقليدي ، أو بلوزة مصنوعة من الدانتيل الأبيض ، مصحوبة برداء بالينيزي ووشاح حول الخصر، يقدمون قرابينهم .

تنقية الروح

في يوم الصمت ، أقام الهندوس احتفالًا يسمى "Melasti" لتطهير أرواحهم. 

الحياة بقلب نقي

يقف الأطفال أمام دمية عملاقة التي تمثل الأرواح الشريرة. بالنسبة إلى الباليين ، تعد نيبالي فرصة لإعادة الحياة بقلب نقي.

طرد الأرواح الشريرة

خلال الليلة التي سبقت نييبي ، يحتفل الهندوس بمواكب صاخبة لطرد الأرواح الشريرة، ويتم حرق بعض الدمى بعد ذلك لتدمير الطاقة السلبية التي يمثلونها.

طقوس طعن النفس

رجل يطعن نفسه بخناجر "كريس" التقليدية التي تعتبر ذات قوى سحرية. لحسن الحظ ، فإن الخناجر ليست حادة بما يكفي لاختراق الجلد.

المشي الاحتفالي

رجال من جزيرة بالي يمشون على الشاطئ خلال مهرجان ميلاستي ، مهرجان التطهير قبل يوم الصمت، ويهدف الاحتفال إلى غسل الشوائب وتطهير الروح.