الأحد 28 أبريل 2024 مـ 08:09 صـ 19 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

10 سمات تميز من يفضلون العزلة عن الناس.. الانطوائية

العزلة
العزلة

10 سمات تميز من يفضلون العزلة عن الناس.. الانطوائية.. إذا كنت مهتمًا بالأشخاص الانطوائيين، أو كانت لديك صفاتهم، فعليك أن تفخر بكونك واحدًا منهم، لأن هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول الانطوائية لا يدركها كثير من الناس، فالانطوائيون قد يكونون رائعين سواء فى الحياة العامة أو العمل، خاصة إذ أدرك المحيطون بهم ما يتمتعون به من سمات ومزايا. ووفقًا لموقع «upjourney»، فإن الانطوائيين لديهم ١٠ سمات تميزهم عن المحيطين بهم، أولاها أن لديهم قدرات معرفية عليا، فقد وجدت دراسة أُجريت فى عام ٢٠١٨ أن الانطوائيين قد يكونون عمومًا أعلى فى معدلات الذكاء عن غيرهم.

ورغم أن من يفضلون العزلة يحسدون أحيانًا الأشخاص الاجتماعيين على الطاقة التى يمتلكونها، ويرغبون فى أن يكونوا مثلهم، فإن ذلك قد لا يكون شيئًا جيدًا بالضرورة.

أما ثانية السمات التى يتميز بها الانطوائيون فهى أنهم يؤدون أفضل من غيرهم فى الاختبارات المتعلقة بالتعليم والمعرفة، بسبب ارتفاع مستوى ذكائهم.

وذكرت نفس الدراسة أن الانطوائيين يميلون إلى الأداء بشكل أفضل فى اختبارات المعرفة بسبب المستويات العالية من الذكاء، لأن الاجتماعيين أثناء الاختبارات يتعبون بسرعة أكبر، ما يؤدى إلى ضعف أدائهم.

أما ثالثة السمات فهى أن الانطوائيين يعيشون حياة أكثر استقرارًا، لأن الاجتماعيين بشكل عام أكثر عرضة للملل، كما أنهم يتعرضون لكثير من المتغيرات التى تعكر مزاجهم.

أما رابعة السمات فهى أن الانطوائيين لا يحتاجون بالضرورة إلى نفس القدر من التحفيز من أجل الإنجاز، فحياتهم أكثر استقرارًا وتنظيمًا من المنفتحين اجتماعيًا.

فيما توضح الدراسة أن السمة الخامسة التى يتميز بها الانطوائيون هى قدرتهم على التخطيط للمستقبل بشكل أفضل، فالاجتماعيون فى الغالب لا يوجهون طاقتهم نحو المستقبل، كما أنهم لا يدخرون عمومًا الكثير من المال لتقاعدهم، لأن حياتهم عادة تكون أكثر فوضوية وتعطيلًا، لكن الانطوائيين يخلقون نمط حياة منظمًا يساعدهم على التخطيط المستقبلى. ويعد النجاح فى العمل والإنتاجية هو سادس السمات التى يتميز بها الشخص الانطوائى، خاصة فى الوظائف التى لا تحتاج إلى التفاعل كثيرًا مع الآخرين، لأن الانطوائيين يميلون إلى العمل فى وظائف مثل الكتابة أو المحاسبة أو برمجة الكمبيوتر.

أما السمة السابعة، فهى أن الانطوائيين عادة ما يكونون قادة استراتيجيين خلافًا للاعتقاد الشائع عنهم، فهم عادة ما يصبحون قادة عظماء إذا أُتيحت لهم الفرصة، لأنهم يستطيعون التفكير بشكل استراتيجى مع الحفاظ على عواطفهم تحت السيطرة، مما يسمح لهم بالبقاء متماسكين حتى فى ظل المواقف الصعبة.

وتتضح السمات الثامنة والتاسعة والعاشرة فى صفات الإبداع والتركيز والتفكير العميق، التى تعد من صفات الانطوائيين بشكل عام، وتكون مفيدة فى العديد من المواقف المختلفة.