الجمعة 10 مايو 2024 مـ 09:45 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

ارتداء أقنعة العين أثناء النوم يزيد من الشعور باليقظة

قناع العين ـ أرشيفية
قناع العين ـ أرشيفية

ارتداء أقنعة العين أثناء النوم يزيد من الشعور باليقظة.. توصلت نتائج دراسة حديثة، إلى أن ارتداء قناع العين أثناء النوم، يزيد من الشعور باليقظة في صباح اليوم التالي، حيث تساهم تلك الأقنعة في حجب الضوء النائج عن الشاشات الإلكترونية والمصابيح وأشعة الشمس، وذلك وفقًا لما نشر بصحيفة ديلي ميل البريطانية.

أقنعة العين تساهم في التأهب واليقظة

وشارك في الدراسة نحو 89 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا، ارتدوا أقنعة العين أثناء النوم لمدة أسبوع، وخلال الأسبوع الثاني ذهبوا إلى الفراش بدونه، وطلب منهم الالتزام بمواعيد محددة في النوم، وفي صباح اليومين السادس والسابع طلب من المشاركين إجراء ثلاثة اختبارات مختلفة لقياس قوة الدماغ، وأظهرت النتائج أن أداء المشاركين كان أفضل خلال أسبوع ارتداء أقنعة العين.

كما شملت الدراسة مراقبة النوم لدى المشاركين، وذلك من خلال ارتداء جهاز يسجل شدة الضوء عند الاستيقاظ، حيث قضى المشاركون ليلتان في ارتداء القناع وليلتان أخريان بدون القناع، فبالرغم من عدم تأثير الأقنعة على جودة النوم، إلى أنه تم إثبات مدى فاعليتها في تحسين اليقظة وتعزيز مهارات التركيز خلال الساعات الأولى اللاحقة بالاستيقاظ.

وقالت فيفيانا جريكو مؤلفة الدراسة: تهدف الدراسة إلى تحسين أوقات النوم والذاكرة، وتسلط النتائج الضوء على مدى اليقظة في أداء العديد من الأعمال النهارية مثل قيادة السيارة أو المذاكرة والتعلم، وتخفض النتائج التي توصلنا إليها مستويات أعلى من نشاط الموجة البطيئة في الدماغ عند ارتداء قناع.