السبت 27 أبريل 2024 مـ 08:53 مـ 18 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

7 عادات صحية قد تقلل من خطر الإصابة بالخرف لدى النساء

الإصابة بالخرف
الإصابة بالخرف

تشير دراسة إلى أن تبني سبع عادات صحية في منتصف العمر قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف لدى النساء، حيث وجد الخبراء أن النشاط وتناول نظام غذائي أفضل، والحفاظ على وزن صحي، وعدم التدخين، والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، والسيطرة على الكوليسترول وانخفاض نسبة السكر في الدم، كلها عوامل قد تقلل من فرص الإصابة بأمراض مثل مرض الزهايمر.

وقالت باميلا ريست الأستاذة المساعدة في جامعة هارفارد ميديكال: "بما أننا نعلم الآن أن الخرف يمكن أن يبدأ في الدماغ بعقود قبل التشخيص، فمن المهم أن نتعلم المزيد عن كيفية تأثير عاداتك في منتصف العمر على خطر الإصابة بالخرف في سن الشيخوخة.. الخبر السار هو أن اتخاذ خيارات نمط حياة صحي في منتصف العمر قد يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة".

وشملت الدراسة 13720 امرأة بمتوسط ​​عمر 54 في بداية البحث، وبعد 20 عامًا من المتابعة، نظر الباحثون في البيانات الصحية الأمريكية لتحديد أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بالخرف، حوالي 1771 امرأة أو 13 في المائة من أولئك الذين شملتهم الدراسة أصيبوا بالخرف.

لكل من العوامل الصحية السبعة حصل الأشخاص على درجة صفر للصحة السيئة أو المتوسطة، ونقطة واحدة للصحة المثالية مما يؤدي إلى مجموع درجات محتملة تصل إلى سبعة.

بعد تعديل عوامل مثل العمر والتعليم وجد الباحثون أنه مقابل كل زيادة بمقدار نقطة واحدة في النتيجة ينخفض ​​خطر إصابة الشخص بالخرف بنسبة 6٪.

وقالت السيدة ريست: "قد يكون من المفيد للناس أن يعرفوا أنه من خلال اتخاذ خطوات مثل ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة في اليوم أو الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة، يمكن أن يقللوا من خطر الإصابة بالخرف".

الخرف هو مجموعة من الأعراض التي تزداد سوءًا بمرور الوقت وتشمل فقدان الذاكرة والارتباك ومشاكل اللغة والحاجة إلى المساعدة في الحياة اليومية.