السبت 27 أبريل 2024 مـ 07:24 مـ 18 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

مفاجأة في أسعار الأرز بعد إلغاء التسعيرة الجبرية

الأرز الشعير
الأرز الشعير

أصدر مجلس الوزراء قرار رقم (94) لسنة 2023، بأنه اعتبارا من يوم 15فبراير 2023، يتم إنهاء العمل بقرار مجلس الوزراء بشأن تحديد سعر بيع الأرز الابيض لمدة 3 أشهر أو لحين إشعار آخر.

إلغاء التسعيرة الجبرية للأرز الابيض

وذكر قرار مجلس الوزراء أن هذا القرار جاء بناء على ما تم عرضه من وزير التموين والتجارة الداخلية ووافق عليه مجلس الوزراء.

وأعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية عن ممارسة خلال الشهر الجاري لاستيراد أرز أبيض طبيعي تام الضرب قصير الحبة بنسبة كسر 10% إنتاج محصول 2022/2023 معبأ بعبوات 50 كيلو لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وصول خلال الفترة من 3/20 حتى 2023/4/5، و/ أو الفترة من 4/2 حتى 2023/4/16، و/ أو الفترة من 4/17 حتى 2023/5/4، و/ أو الفترة من 5/5 حتى 2023/5/20.

وتم إصدار هذا القرار قبل شهر من انتهاء المهلة المقررة،حيث كان من المفترض أن ينتهي في شهر مارس 2023.

يذكر أنه في سبتمبر 2022 حدد مجلس الوزراء ولمدة 3 أشهر، أسعار الأرز بالأسواق بما لا يزيد عن 18 جنيهًا لكيلو الأرز الأبيض الفاخر الذي لا تزيد فيه نسبة الكسر على 3% المعبأ، وبما لا يتجاوز 15 جنيهًا للأرز بالمواصفات عينها لكن غير المعبأ، على ألاّ يزيد عن 12 جنيهًا للكيلو الذي تزيد به نسبة الكسر.

وتم مد العمل بالقرار لثلاثة أشهر أخرى في ديسمبر 2022 أخرى كان من المنتظر تنتهي في منتصف مارس المقبل.

يذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت في مطلع فبراير الجاري، أعلنت بداية فبراير المقبل على صفحتها الرسمية على الفيسبوك، استيراد شحنات من الأرز بحوالي 100 طن ستصل على فترات بداية من شهر مارس، لسد احتياجات السوق المحلي.

تأثير القرار على أسعار الأرز بالسوق

وفقا لما قاله عزيز عزت عضو شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، فقد قفزت أسعار الأرز خلال الأيام الماضية بين ألفي جنيه و6 آلاف جنيه للطن الواحد مقارنة بمستوياتها في بداية شهر فبراير الجاري نتيجة تراجع المعروض منه بالأسواق، بينما ارتفع متوسط سعر طن الأرز الشعير إلى 15 ألف جنيه مقابل 13 ألف جنيه، كما قفز متوسط سعر طن الأرز الأبيض إلى 26 ألف جنيه مقابل 20 ألف جنيه في بداية الشهر الجاري.

وقال عزيز عزت إن ارتفاع الأسعار كان بسبب نقص المعروض من الأرز الأبيض بالأسواق، مع زيادة الطلب حاليا تزامنا مع اقتراب شهر رمضان، مما سبب في قفزة في الأسعار، متوقعاً تراجع أسعار الأرز خلال شهر مارس المقبل، وخاصة بعد إلغاء قرار التسعير الإجباري للأرز واستيراد هيئة السلع التموينية شحنات من الأرز الهندي منذ بداية شهر فبراير الجاري، ويتوقع تراجع سعر كيلو الأرز المعبأ إلى 20 جنيها مرة أخرى في شهر مارس المقبل.

تبدأ من 10.5 جنيه.. أسعار الأرز في التموين بعد وقف قرار التسعير 400 ألف طن.. أحمد موسى يفجر مفاجأة بشأن الأرز

في هذا الصدد قال الاعلامي أحمد موسى خلال تقديم برنامج على مسئوليتي عبر قناة صدى البلد، إنه تم إلغاء العمل بقرار تحديد سعر كيلو الأرز الذي كان محددًا باعتبار هذه السلعة استراتيجية؛ وهو القرار الذي لم يصل إلى ما كنا نتمناه، مشيراً إلى أن هناك مواطنين أخفوا الأرز، وهناك فئة أخرى أطعمته للمواشي، وأكد أن إنتاج مصر للأرز يزيد عن الاستهلاك بقيمة 400 ألف طن؛ هناك أمر غامض بشأن وجود فجوة في الأرز؛ رغم تحقيقه فائضًا.

وأوضح الإعلامي أحمد موسى، أن سعر الأرز سيتم تحديده وفق العرض والطلب؛ بعد إلغاء الحكومة تحديد سعره، لافتًا إلى أن هناك تُجار أخفوا كميات من الأرز؛ بهدف بيعه بسعر أكبر من ذلك الذي حدّدته الحكومة لأنه سيتسبب في خسارتهم؛ وفق زعم هؤلاء الأشخاص.

وأضاف أن الحكومة ستستورد حوالي 30 ألف طن أرز؛ لطرحها في الأسواق الفترة المقبلة؛ مما يُساهم في انخفاض الأسعار قبل قدوم شهر رمضان؛ خلال مارس المقبل، مشيراً إلى أن المخزون الاستراتيجي من السلع متوافر، وكل مستلزمات البطاقات التموينية لا يوجد بها أي نقص، أو أزمات. وناشد أحمد موسى، محافظ الجيزة، اللواء أحمد راشد، بمتابعة معارض أهلا رمضان التي تم افتتاحها بالجيزة.

يسهم في زيادة المعروض بالأسواق

وقال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إن وقف العمل بالمدى السعرى المحدد للأرز، سيؤدى لارتباك الأسواق خلال الأسبوعين المقبلين، وقد يزايد البعض على الأسعار، قبل أن تعاود السوق الاستقرار، وفقا لآليات العرض والطلب، منوهًا بأن القرار يسهم في زيادة المعروض في السلاسل الكبرى والمحلات.

وتوقع شحاتة، أن يصل سعر كيلو الأرز لـ25 جنيهًا، داعيا التجار لعرض السلعة دون تخزينها حتى لا تحدث مزايدات سعرية، مشيرًا إلى قرار وزارة التموين طرح مناقصة لاستيراد الأرز الشعير من الخارج لحل الأزمة، وأكد أنه بحلول إبريل المقبل، سيتوافر الأرز فى الأسواق بأسعار مدعمة للمواطنين.

وأوضح مصطفى السلطيسى، عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أن هناك تحركات من المستثمرين لإبرام صفقات من الأرز الهندي، مشيرًا إلى متوسط الأسعار عالميًا يبلغ 470 دولارا للطن، أى أن متوسط سعر الطن سيصل للموانئ المصرية عند متوسط 15 ألف جنيه، وأضاف أن سعر البيع من المفترض أن يتجاوز 18 ألف جنيه للطن، أى يصل للمستهلك بحوالى 18 جنيها للكيلو، مقارنة بمتوسط سعر 21 إلى 24 جنيها للكيلو للمحلى.

وأشار إلى أن التعاقدات تحتاج لما يقرب من شهر ونصف للوصول للميناء، معربا عن اعتقاده وصول أولى الشحنات للسوق خلال النصف الثانى من شهر رمضان، مؤكدا أن المضارب ترى أن السعر المناسب 21 جنيها للكيلو، ولكن المحال تبالغ فى أرباحها ليصل لـ25 جنيها، ولكن مع إلغاء القيود والسماح بحرية المنافسة وتواجد الأرز بكميات كبيرة ستنخفض الأسعار مجددًا.

وقال مجدى الوليلي، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن قرار وقف تحديد سعر الأرز لن يكون له مردود إيجابى، حيث يرى الكثير أن القرار جاء على أساس توفير الأرز فى الأسواق وإتاحة الفرصة للتنافسية بآليات العرض والطلب، ما يؤدى لانخفاض أسعار الأرز، ولكن هذا غير صحيح، لأن الأرز سلعة محصولية تظهر فى وقت معين فقط من العام، بجانب أنها لم تعد ملكا للفلاح ولكن أصبحت فى مخازن التجار ولن يظهروها بسهولة.

التجار واستقرار الأسعار خلال أيام

وطالب بتحرير سعر الأرز، ولكن مع وضع حد للزيادة فى القرار لا يتم تجاوزه، بحيث يراعى التحركات فى سعر العملة وارتفاع خامات التغليف، مضيفا أن قرار رئيس الوزراء بشكله الحالى سيطلق العنان أمام السلعة دون توقف.

وأوضح أن الحكومة طرحت مناقصة لاستيراد الأرز لسد احتياج المواطنين خلال شهر رمضان، ولكنه لن يسهم فى السيطرة على الأسواق، حيث إن الحكومة تدخلت باستيراد الأرز لتغطية حصة التموين وطرحه على البطاقات التموينية بسعر مدعم.

وتوقع تجار استقرار في أسعار الأرز خلال الفترة المقبلة نتيجة زيادة في المعروض بعد قرار الحكومة بإنهاء العمل بقرار تحديد سعر الأرز الأبيض لمدة 3 أشهر، ما بين 12 إلى 18 جنيهًا للكيلو، بعد إحجام المضارب عن توفير احتياجات السوق اعتراضًا على السعر، يأتى هذا القرار عقب إعلان وزارة التموين، مطلع فبراير الجارى، أول مناقصة لاستيراد الأرز، لتدبير احتياجات البطاقات التموينية خلال شهر رمضان.