الأحد 28 أبريل 2024 مـ 07:04 مـ 19 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

شروط وطريقة التقديم لـ حج القرعة (التفاصيل الكاملة)

شروط وطريقة التقديم لـ حج القرعة
شروط وطريقة التقديم لـ حج القرعة

شروط وطريقة التقديم لـ حج القرعة (التفاصيل الكاملة).. أعلنت وزارة الداخلية عن قبول طلبات التقدم لحج القرعة إلكترونيا، أو عبر مراكز وأقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن أو الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة.

 

حج القرعة

 

حددت الداخلية شروط وإجراءات قبول طلبات التقدم لحج القرعة، في موسم الحج للعام الجاري 2023، حيث تقدم الطلبات بمعرفة المواطن شخصيًّا إلى أي مركز أو قسم شرطة دون التقيد بمحل الإقامة، أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية (https://hij.moi.gov.eg) على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) أو عن طريق الاتصال بالخدمة الصوتية على رقم 27983000/ 02.

حج القرعة

 

شروط حج القرعة

 

يشترط للتقديم إلى حج القرعة أن تكون بيانات بطاقة الرقم القومي سارية، وفي حالة انتهاء سريانها لا يقبل الطلب، وذلك خلال المواعيد المقررة لقبول طلبات الحج على مستوى الجمهورية من يوم الثلاثاء الموافق 21/2/2023 حتى يوم الاثنين الموافق 6/3/2023.

وجاء في شروط تقديم الطلبات لحج القرعة أنه يقتصر أداء فريضة الحج هذا العام 2023 على من لم يسبق له أداء فريضة الحج طوال حياته مع ضرورة تقديم شهادة تحركات من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، بجانب أن يكون مصري الجنسية، وكامل الأهلية القانونية لأداء المناسك، ويشترط ألا يقل سن الرجال منهم عن 25 سنة ويستثنى من شرط السن المحرم الشرعي لسيدة أقل من 45 عامًا، حيث لا يقل عمره عن 18 عامًا، واشترطت الداخلية ألا يكون قد سبق للمتقدم أداء فريضة الحج طيلة حياته.

 

خطوات التقديم لـ حج القرعة

 

وأشارت وزارة الداخلية في بيان إعلامي لها، إلى أنه من شروط تقديم الطلبات لحج القرعة إدراج بيان الحالة الصحية للمتقدم للحج، تفصيلًا ونوع المرض إن وجد، تجنبًا لحاملي الأمراض التي تعرض لمخاطر العدوى.

أوضحت الداخلية أنه لا يجوز التنازل عن فرصة الحج أو توريثها للغير مهما كانت درجة قرابته، ويجوز تنازل الأبناء فقط لأحد الوالدين وليس العكس، شريطة تمتع المتنازل إليه أحد الوالدين بحالة صحية جيدة وخلوه من الأمراض التي أقرتها وزارة الصحة.