السبت 27 أبريل 2024 مـ 08:58 صـ 18 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

أعراض أخطر الأورام السرطانية.. يصيب العظام ويؤدي إلى الوفاة

المايلوما
المايلوما

أعراض أخطر الأورام السرطانية.. يصيب العظام ويؤدي إلى الوفاة.. أعراض أخطر الأورام السرطانية.. يصيب العظام ويؤدي إلى الوفاة.. يعرف مرض المايلوما بأنه أحد أنواع الأورام السرطانية التي تصيب الخلايا البلازمية الموجودة في نخاع العظام، وينتشر المايلوما إلى أجزاء أخرى من الجسم ومنها العظام الكبيرة في جسم الإنسان مثل عظام الحوض والعمود الفقري والقفص الصدري، كما يطلق على هذا المرض اسم الورم النقي، أي أنه لا يكون على هيئة كتل سرطانية، ويصيب المايلوما الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

أعراض الإصابة بـ المايلوما

قد لا تظهر أي أعراض في بداية المرض، ولكن عندما تتراكم الخلايا البلازمية في نخاع العظم تبدأ العلامات في الظهور، هناك عدد من الأعراض التي يعاني منها مرضى السرطان النقي، ومنها:

• الألم الحادة في المناطق المصابة نتيجة لضعف العظام.

• الإصابة بالالتهابات المتكررة نتيجة نقص كريات الدم البيضاء.

• الإصابة بمشاكل العظام نتيجة عدم التوازن بين بناء وهدم العظام، فقد يتعرض المرضى إلى الكسور المتكررة.

• الإصابة بالتعب والإرهاق بسبب انخفاض نسبة كريات الدم الحمراء.

• اختلال في وظائف الكلى نتيجة زيادة نسبة الكالسيوم في الدم.

• اعتلال الأعصاب الطرفية نتيجة استخدام أدوية علاج الورم النقي.

• الإصابة بالنزيف والكدمات بسبب قلة عدد الصفائح الدموية.

• تورم الكاحلين نتيجة اختلال وظائف الكلى.

حالة إصابة بمرض المايلوما

أصيبت ماري شانون والتي كانت تبلغ من العمر 55 عامًا، بألم في المفاصل وانخفاض في الطاقة، وتعرضت للتشخيص الخاطئ حيث وصف الأطباء حالتها بـ التهاب الغضروف، ولكن على الرغم من تناول الدواء إلى أن الأعراض كانت تتفاقم بشكل مستمر، ثم تم تشخيصها مرة أخرى بـ متلازمة القولون العصبي والفشل الكلوي، ولكن بمجرد خضوعها لإجراءات الكشف عن الأورام السرطانية تبين أنها مصابة بالورم النقي، وذلك وفقًا لما نشر بصحيفة ذا صن البريطانية.

وقال ابن شانون، والدتي كانت تتبع نمط حياة صحي من خلال ممارسة اليوجا وتناول الغذاء الصحي، ولكن بدأت السوائل تتراكم في جسمها حتى أن تضخم بالكامل، واعتقد الأطباء أن هذا المر بسبب التهابات الغضروف، ولكن تبين أنها مصابة بالورم النقي، حيث كانت الأعراض في بداية الأمر خفيفة ولكن ازدادت حدتها بشكل تدريجي، والتي أدت إلى مضاعفات بالغة بجسد أمه أدت إلى وفاتها في نوفمبر 2021.

ماري شانون وابنها