الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 09:40 صـ 22 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

السد العالي يتعرض لفيضانات بسبب زلزال تركيا وسوريا.. الحكومة توضح

السد العالي
السد العالي

السد العالي يتعرض لفيضانات بسبب زلزال تركيا وسوريا.. الحكومة توضح.. السد العالي يتعرض لفيضانات بسبب زلزال تركيا وسوريا.. الحكومة توضح.. قال الدكتور أحمد فوزي دياب، أستاذ المياه واستصلاح الأراضي بمركز بحوث الصحراء، أن السد العالي لم يتأثر بخطر زلزال تركيا وسوريا، مشيرا إلى أن منطقة السد العالي تشهد استقرارا جيولوجيا، لذلك لا يوجد خطر على السد العالي من حدوث فيضان.

 

السد العالي لم يتأثر بخطر زلزال تركيا

 

وأضاف دياب أن السد الذي من المتوقع أن يتأثر بسبب الزلازل، هو سد النهضة الإثيوبي، بسبب الطبيعة الجيولوجيا في منطقة الأخدود الأفريقي، لذلك هي أكثر المناطق الأفريقية تعرضا للزلازل والبراكين، مؤكدا أنه من المتوقع أن تؤثر مثل هذه الزلازل في المستقبل على سد النهضة خاصة عندما تملء البحيرة، حيث إن المياه تشكل وزنا إضافيا على سطح الأرض.

 

تجهيز 588 منشأة صناعية لحماية المحافظات من أخطار السيول

 

وأوضح أنه تم تجهيز 588 منشأة صناعية لحماية المحافظات من أخطار السيول، مؤكدا أن السد العالي يحمي مصر من أخطار الفيضان، حيث يخزن المياه، وإذا كانت هناك مياه أكبر من قدرة التخزين يتم تصريف الفائض.

وتابع أستاذ المياه واستصلاح الأراضي بمركز بحوث الصحراء، أن تركيا ملتقى ثلاث فوالق كبيرة، لذلك فمن المتوقع أن يحدث توابع للزلزال في تركيا باعتبارها امتدادا للأخدود الإفريقي.

وحذر دياب من توابع زلزال تركيا وسوريا، مطالبا بعدم توسعة سعة السد الإثيوبي مؤكدا أن البيئة الجيولوجية لـ سد النهضة صعبة، وأن الفالق في تركيا هو نهاية الفالق الإفريقي.