السبت 27 أبريل 2024 مـ 03:05 مـ 18 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

نصائح لتجنب تورم أصابع القدم خلال فصل الشتاء

تورم صابع القدم خلال فصل الشتاء
تورم صابع القدم خلال فصل الشتاء

نصائح لتجنب تورم أصابع القدم خلال فصل الشتاء.. نصائح لتجنب تورم أصابع القدم خلال فصل الشتاء.. يعاني الكثير من الأشخاص بسبب تورم والتهاب أصابع القدم خلال فصل الشتاء، ويعتقد البعض أن الإصابة بتلك الحالة ترجع إلى إجهاد القدم، ولكن هناك بعض الأسباب التي تؤثر على الشعيرات الدموية الصغيرة الموجودة في جلد الأصابع، ومنها تعرض القدم للبرودة والهواء الجاف.

أسباب تورم وإحمرار أصابع القدم خلال فصل الشتاء

يمكن أن يؤدي تعرض القدم للبرد القارس إلى تورم وإحمرار وتوهج جلد الأصابع، بالإضافة إلى أن تكرار عملية التدفئة والتعرض للبرودة من جديد، يساهم في توسيع الأوعية الدموية الصغيرة وتدفق الدم إلى الأوعية الأكبر بشكل يفوق استيعابها، مما يؤدي إلى التورم والالتهاب النزيف عند التعرض لأبسط الخدوش.

عوامل تزيد فرص تورم الأصابع

ووفقًا لخبراء الصحة، هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بتورم أصابع القدم خلال أيام الشتاء، ومنها التدخين، التعرض للمناخ الرطب، الإصابة بمشكلات الوزن سواء التعرض للوزن الزائد أو الناقص عن المعدل الطبيعي، ارتداء أحذية ضيقة أو مكشوفة تعرض الأصابع للهواء البارد، الإصابة ببعض الحالات المرضية مثل الذئبة الجلدي ومرض رينود وضعف مرور الدورة الدموية.

أعراض الإصابة

عادة ما تظهر بعض العلامات والأعراض على القدم عند تعرضها للبرد، والتي تتفاقم عن التعرض لجو دافئ، ومن أبرز تلك الأعراض:

• الإصابة بحكة في أصابع القدم.

• الإحساس بحرق الجلد.

• تغيير لون الأصابع سواء باللون الأحمر أو الأرجواني.

• الإصابة بالجروح والتقرحات الجلدية.

نصائح لعلاج تورم الأصابع في الشتاء

يمكن أن يزول التورم خلال 3 أسابيع في حالة عدم ظهور أعراض تستدعي استشارة الطبيب، وهناك بعض الأدوية التي يمكن استخدامها بدون وصفة طبية ولكن من خلال اتباع النشرة الداخلية للدواء التي تتضمن الجرعات المحددة والفئات الممنوعة من الاستخدام، ومن أبرز الأدوية المسكنات لتخفيف حدة الألم، مراهم وكريمات تخفيف الالتهابات لتهدئة الحكة، المرطبات لترطيب جلد أصابع القدم.

وينصح بتجنب الخروج خلال الطقس البارد، وفي حالة الخروج يجب ارتداء ملابس وحذاء مناسب مع حالة الجو، مع الحرص على تدفئة القدم بشكل تدريجي وعدم التعرض للحرارة بشكل مباشر، ويمكن أن ينتهي التورم من تلقاء نفسه، ولكن هناك بعض الحالات التي تستوجب التوجه للطبيب، ومنها تكرار التورم، خروج صديد، وارتفاع درجة حرارة الجسم.