السبت 20 أبريل 2024 مـ 04:01 صـ 11 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

تعرف على الفرق بين نزلات البرد والالتهاب الرئوي

نزلات البرد
نزلات البرد

تعتبر نزلات البرد أحد أشكال العدوى الفيروسية التي تؤثر على الجهاز التنفسي العلوي، حيث يصاب الأشخاص بنزلات البرد والإنفلونزا، ثم تليها عدوى في الصدر وتصبح الإصابة مزمنة، ولكن تختلف عدوى الصدر عن نزلات البرد، حيث تعرف على أنها حالة تنفسية تؤثر على الجهاز التنفسي السفلي وأنابيب الشعب الهوائية، وفي هذا السياق نستعرض الفرق بين طرق نزلات البرد وعدوى الصدر، وفقًا لما نشر بموقع تايمز ناو نيوز.

يمكن أن تحدث عدوى الصدر بسبب الفيروسات والبكتيريا التي تؤثر على الشعب الهوائية التي تنقل الهواء إلى الرئتين، خلال فصل الشتاء، وذلك بسبب انخفاض درجات الحرارة، مما يؤدي إلى تلف الخلايا التي تكافح البكتيريا في الخياشيم.

الفرق بين التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي

قال الدكتور رانديب جوليريا رئيس معهد الطب الباطني والجهاز التنفسي، إن هناك نوعان من عدوى الصدر وهما التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، ويؤثر التهاب الشعب الهوائية على الأنبوب الذي يحمل الهواء إلى الرئتين، بينما يكون الالتهاب الرئوي مزمن ويؤثر على على أنسجة الرئة، ولكن معظم حالات التهاب الشعب الهوائية تنتج عن عدوى فيروسية، أما الالتهاب الرئوي يحدث نتيجة البكتيريا والفطريات، وبشكل عام تكون أعراض الالتهاب الرئوي أكثر حدة عن التهاب الشعب الهوائية.

مدى تشابه أعراض البرد مع عدوى الصدر

يمكن أن تتشابه أعراض نزلات البرد وعدوى الصدر، مثل الحمى الطفيفة والسعال وآلام الجسم والضعف والإعياء، ولكن تزداد عدوى الصدر في حدة الأعراض حيث أنها تشمل ضيق الصدر وصعوبة التنفس.

وقد يعاني المصابين بنزلات البرد ببعض الأعراض الأخرى، ومنها العطس وسيلان الأنف انسداده، ودمعة العيون، ولا يعانون من السعال بسبب أن نزلات البرد تؤثر على الجهاز التنفسي العلوي وتستمر لمدة من 6 إلى 7 أيام اعتمادً على مناعة الفرد.